شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إصابات في جمعة «الشباب الثائر».. وزيد بن رعد: على «إسرائيل» وضع حد لاستخدام القوة المفرطة

إصابة فلسطينيين في مسيرات العودة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق؛ بعد اطلاق قنابل الغاز بكثافة من قبل قوات الاحتلال تجاه المتظاهرين شرق غزة، في إطار الجمعة الخامسة من مسيرات العودة.

واندلعت المواجهات عقب تأدية صلاة الجمعة، في خيام الاعتصام المقامة قرب السياج الفاصل، فيما بدأ متظاهرون بإلقاء الحجارة على القوات الإسرائيلية، وأشعل آخرون إطارات مطاطية.

وأعلنت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة في غزة، إطلاق اسم جمعة «الشباب الثائر» على الجمعة الخامسة من المسيرات ودعت إلى أوسع حشد شعبي فيها.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، الجمعة، إن على إسرائيل أن تضع حدا لاستخدام قواتها الأمنية للقوة المفرطة في قطاع غزة وأن تحاسب المسؤولين عن سقوط العدد الكبير من القتلى والمصابين الفلسطينيين خلال الشهر الأخير.

وقال الأمير زيد، في بيان، إنه خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة استشهد 42 فلسطينيا وأصيب أكثر من 5500 على طول السياج الحدودي في غزة، في الوقت الذي لم ترد فيه تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف زيد أن «فقد الأرواح أمر يستحق الشجب وعدد الإصابات الصادم جراء الذخيرة الحية يؤكد الانطباع باستخدام القوة المفرطة مع هؤلاء المتظاهرين.. ليس مرة أو اثنتين بل مرارا وتكرارا».

وأظهرت إحصائية رسمية، نشرت أمس، استشهاد 40 فلسطينيا وجرح أكثر من 5 آلاف منذ بدء مسيرات العودة الشعبية قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة.

وجاء في الإحصائية، التي أصدرتها وزارة الصحة في غزة، أن إجمالي عدد الإصابات في المسيرات بلغ 5511 مصابا، من بينهم 592 طفلًا و192 سيدة.

وتستهدف هيئة مسيرات العودة التي تضم فصائل وجهات حقوقية وأهلية، استمرار فعالياتها حتى تصل ذروتها في الـ15 من الشهر المقبل عند إحياء الذكرى السنوية رقم 70 ليوم النكبة الفلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023