شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبير: نؤيد سياسات ترامب تجاه إيران

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، دعم بلاده لسياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ودعا إلى فرض مزيد من العقوبات على طهران.

جاء هذا في مؤتمر صحفي مع نظيره الأميركي، مايك بومبيو، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد.

وقال الجبير، إن نظيره الأميركي التقى، خلال زيارته للمملكة التي بدأت أمس، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان كما جرت مباحثات بين وزيري خارجية البلدين، مضيفا أن «الاجتماعات كلها كانت إيجابية وبناءة ومثمرة»، بحسب الأناضول.

وبيّن أنه تم خلالها استعراض التحديات في المنطقة في لبنان وسوريا ودعم العرق، وتدخلات إيران السلبية في المنطقة، والوضع في اليمن والأزمة في ليبيا.

وأكد أن السعودية «تؤيد سياسة الرئيس الأميركي تجاه إيران وتؤيد جهود تحسين الاتفاق النووي».

وبيّن أن «المدة التي تحدد كم تخصيب اليورانيوم يجب أن تلغى وتكون بشكل أبدي، كما يجب تكثيف التفتيش على المنشآت النووية».

ودعا إلى «فرض مزيد من العقوبات على إيران لانتهاكاتها للقرارات الدولية المتعلقة بالصواريخ الباليستية ودعمها للإرهاب والتدخل في شؤون المنطقة».

وسبق أن وصف ترامب الاتفاق بأنه «الأسوأ على الإطلاق»، وتعهد بالانسحاب منه.

وتوصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، في 14 يوليو 2015، إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، جرى الإعلان في 6 يناير 2016 بدء تطبيقها.

ونصت الخطة على رفع العقوبات المفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي من قبل مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالمقابل تعهدت طهران بالحد من أنشطتها النووية ووضعها تحت الرقابة الدولية.‎

وينص الاتفاق على أن بعض القيود التقنية المفروضة على الأنشطة النووية تسقط تدريجيًا اعتبارًا من 2025.

وهناك خلاف حول الملف الإيراني بين الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية؛ حيث هدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، فيما تدافع بعض الدول الأوروبية عن الحكومة الإيرانية، وتقول إنها ملتزمة بالاتفاق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023