شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هآرتس»: الموساد نفذ عملية سرقة لوثائق نووية من إيران

ايران واسرائيل

قال مسؤول إسرائيلي، إن جهاز الأمن الخارجي «الموساد»، نفذ عملية سرية في إيران؛ حصل خلالها على الوثائق التي عرضها رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، مساء الإثنين، بشأن الملف النووي الإيراني.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها صحيفة «هآرتس»، عن المسؤول الإسرائيلي تصريحاته التي أدلى بها لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وادعى المسؤول، الذي لم يكشف عن اسمه، أن «الموساد»، نفذ العملية في يناير 2018، خلال عملية سرية نفذها في ليلة واحدة، صادر خلالها نصف طن من الوثائق حول البرنامج النووي السري لإيران.

وأضاف أن «عملية رصد مكان الوثائق بدأت في فبراير 2016؛ حيث تم حفظ المعلومات السرية عن البرنامج النووي في ذلك المكان، وخضع للمراقبة إلى حين تنفيذ العملية»، بحسب الخليج الجديد.

وأفاد المصدر، بأن «تقديم الوثائق للجمهور الإسرائيلي والعالم تم متأخرا بسبب تحليل المواد وترجمتها».

ومساء أمس الإثنين، قال «نتنياهو» إن (إسرائيل) لديها «أدلة» على أن إيران تعمل على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي، مشيرا إلى أن تل أبيب زودت واشنطن بالمعطيات اللازمة.

وأضاف أن «(إسرائيل) حصلت على 55 ألف صفحة من المعلومات الاستخباراتية، محفوظة كملفات في 183 قرصا مدمجا، بشأن الملف النووي الإيراني»، معتبرا أن تلك المعلومات «ستجرم إيران بشأن ملفها النووي».

وأعلن مكتب «نتنياهو»، في بيان، أن الأخير اتصل هاتفيا بالرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، والمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، وكذلك الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بخصوص الوثائق المزعومة عن الملف النووي الإيراني.

وأكد البيان أن (إسرائيل) سترسل خبراء إلى ألمانيا وفرنسا؛ لمشاركتهما المعلومات الاستخبارية حول الأنشطة الإيرانية النووية المزعومة التي أعلنها «نتنياهو».

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، في 12 يناير الماضي، تمديد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، لكنه تعهد بأن هذه المرة هي الأخيرة التي يقوم فيها بذلك إذا لم يتم تعديل الصفقة.

وأعطى « ترامب» الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق مع طهران مهلة تنقضي في 12 مايو الجاري، لإصلاح ما وصفه بأنه عيوب مروعة في الاتفاق النووي، وإلا فسيرفض تمديد تعليق عقوبات الولايات المتحدة على إيران.

وتقول إيران إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت واشنطن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023