شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة السيسي ترفض تثبيت سعر الكهرباء.. وخبير: العدادات الكودية تعصف بالمصريين

أبراج كهرباء

رفض وزير الكهرباء، محمد شاكر، طلب لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسي، بشأن تثبيت سعر الكهرباء لأول شريحتين استهلاكيتين وهما الخاصتان بمحدودي الدخل في مصر، وترحيل الزيادة إلى أكبر شريحتين لضمان عدم تأثر محدودي الدخل بانخفاض موازنة الكهرباء، وإعفائهم من الزيادات المتتالية بالأسعار بحسب خطة نزع الدعم نهائيا عن الطاقة في مصر.

عداد كهرباء

وقررت الحكومة، خلال الموازنة الجديدة 2018-2019، خفض دعم الكهرباء بنحو 47% خلال مشروع الموازنة العامة للسنة المالية المقبلة 2018-2019، بعد أن قدرت الحكومة دعم الكهرباء في السنة المالية الجديدة بمبلغ 16 مليار جنيه مقابل 30 مليار جنيه متوقعة في 2017-2018.

وقال الخبير الاقتصادي، حمدي عبدالعظيم، إن استهلاك الشرائح الثلاث الأقل لا يقارن بالشرائح الأكبر، مشيرا إلى أن الحكومة لا تحقق عدالة التوزيع مع تطبيقها الزيادات على كل الشرائح؛ حيث إن عدد من الوزارات ارتفعت مديونتها لدى وزارة الكهرباء دون سداد حتى الآن ولم يتم قطع الخدمة عنها أو مطالبتها بضرورة السداد.

وأضاف أن الحكومة مستمرة بالتزامن مع خفض الدعم، في خطتها نحو تغيير العدادات للتحول للعداد الكودي والذي يحسب الكمية المحسوبة من الكهرباء بشكل أكبر وأعلى قيمة من العدادات الموجودة حاليا بأغلب المنازل، مؤكدا على أن قراءات العدادات الكودية ستعصف بقدرات المواطنين الشهرية.

وأشار عبدالعظيم، بتصريحاته لـ«رصد»، إلى أن العام المقبل سيشهد بدء بيع الكهرباء في مصر بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن الحكومة تعتبر المواطنين بالدولة مستوردين للطاقة ويجب محاسبتهم بسعرها العالمي.

قطع الخدمة

وكان وزير الكهرباء قد أعلن أنه سيتم قطع الخدمة عن غير المسددين لفواتير الكهرباء حتى ولو كانت مؤسسات حكومية، لافتا إلى أن الوزارة لديها 27 مليار جنيه متأخرات مستحقة لدى الغير، مشيرا إلى أنه لا يرغب في رفع أسعار الكهرباء، موضحا (أنا ببقى مضايق وأنا برفع الأسعار لكن العدو أمامنا والبحر من خلفنا هنعمل إيه).

مديونية الحكومة

وتقدر مديونيات وزارة الكهرباء لدى الجهات الحكومية بنحو 25 مليار جنيه.

زيادات جديدة

وتقدر الزيادة في الشريحة الأولى للكهرباء، والتي تبدأ من صفر إلى 50 كيلووات، نحو 30%، ليصبح سعر الكيلو 16 قرشًا، بدلًا من 13 قرشًا.

كما من المقرر أن ترتفع الشريحة الثانية بنسبة 35% والتي تبدأ من 51 إلى 100 كيلووات، تصل إلى 27 قرشًا، بدلًا من 22 قرشًا، وفي الشريحة الثالثة التي تبدأ من صفر إلى 200 كيلووات، بنسبة 35%، لتصبح بـ37 قرشًا بدلا من 28 قرشًا.

بينما تبدأ الشريحة الرابعة من 201 كيلووات إلى 350، وتصل الزيادة بها إلى 35%، ليصبح سعر الكيلو 75 قرشًا، بدلًا من 55، والخامسة التي تبدأ من 351 كيلووات إلى 650 كيلووات، تصل زيادتها لـ40%، لتصبح بجنيه و7 قروش، بدلًا من 75 قرشًا، وهي التي سيطبق عليها الدعم التبادلي.

أما الشريحة السادسة التي تبدأ من 651 إلى 1000 كيلووات، من المتوقع أن ترتفع بنحو 35%، لتصبح بـ168 قرشا بدلا من 125 قرشًا، ثم الشريحة السابعة التي تبدأ من صفر إلى أكثر من ألف كيلووات نحو 45% لتصبح 195 قرشا بدلا من 135.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023