شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رايتس ووتش: ملاحقة بن سلمان أمام القضاء ستمتد بدول أخرى بعد الأرجنتين

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش، أنها ستلاحق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أمام القضاء بدول أخرى كما فعلت في الأرجنتين.

وقد طلبت المنظمة من الأرجنتين الاثنين، أن تستخدم بندا خاصا في دستورها ضد جرائم الحرب، للتحقيق في ضلوع ولي العهد السعودي محمد  بن سلمان، باحتمال تورطه فى جرائم ضد الإنسانية في اليمن، بالإضافة لقتل خاشقجي فى السفارة السعودية بإسطنبول.

وكشف عمرو مجدى، الباحث بقسم الشرق الأوسط بالمنظمة، إن الملاحقه القضائية لولي العهد ستمتد لدول أخرى يوجد في قانونها مبدأ الولاية القضائية المعروف بالاختصاص الإنساني، مع متابعة الدعوى المقامه في الأرجنتين بشأن إمكانية التحقيق مع بن سلمان.

وفى نفس السياق، طالب مكتب القاضي الاتحادي الأرجنتيني أرييل ليخو، الحصول على معلومات عن أي قضايا مفتوحة متصلة بقتل الصحفي السعودي خاشقجي وجرائم الحرب باليمن.

وقالت المنظمة، الأربعاء، بأن المدعي العام الأرجنتيني، حرك قضية رفعتها المنظمة ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اتهمته فيها بالوقوف خلف «جرائم حرب» محتملة باليمن، وقضية خاشقجي.

وجاء موقف المدعي العام الأرجنتيني عقب تقديم المنظمة، مذكرة لملاحقة ولي العهد السعودي، استنادا إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني.

كما سلطت المذكرة الضوء على تورط بن سلمان المحتمل في مزاعم خطيرة تتعلق بتعذيب وإساءة معاملة مواطنين سعوديين، من ضمنها مقتل الصحفي جمال خاشقجي بمدينة إسطنبول في أكتوبر الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023