شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب السرقة.. الجزائر تعلن سحب صناديق الزكاة والتبرعات من المساجد

أعلنت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، اليوم الخميس، سحب جميع صناديق الزكاة والتبرعات من المساجد، بعد «تكرر حوادث السرقة» لتلك الصناديق خلال السنوات الأخيرة.

وقال وزير الشؤون الدينية  الجزائري، محمد عيسى، في بيان على صفحته بموقع «فيسبوك»، إن: «روح الإمام وقدسية المسجد وهيبته، قبل كل شيء».

وخلال السنوات الأخيرة تنقل وسائل الإعلام المحلية باستمرار حوادث سرقة تعرضت لها صناديق الزكاة داخل عدد من المساجد، من دون ضبط الجناة.

وفي عام 2003 أطلقت الجزائر مؤسسة “صندوق” الزكاة الحكومية تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية، وتتكفل بجمع الزكاة عبر حسابات بنكية ليتم توزيعها لاحقا على الفقراء والمحاجتين أو أصحاب المشاريع الاستثمارية (الشركات الصغيرة والمتوسطة).

وجمعت الجزائر في موسم الزكاة 2017/ 2018، عبر ذات الصندوق، ما قيمته 1.45مليار دينار (قرابة 14 مليون دولار)، وهو المستوى الأعلى للتحصيلات منذ إطلاق المؤسسة في 2003، حسب تصريح سابق لعيسى.

ويرى خبراء في الاقتصاد أن الصندوق، ورغم تطور إيراداته سنويًا، إلا أنه لا يحصل سوى ما يقارب 1 بالمائة من الحجم الحقيقي لزكاة الجزائريين التي تفوق 5 مليارات دولار سنويا.

وحسبهم فهذا المبلغ تم حسابه – استنادًا إلى المعطيات التي تعتمد في الاقتصاد الإسلامي- والتي تقول بأخذ 5.2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام كزكاة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023