شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تُقِرّ صفقة بيع منظومة «باتريوت» إلى تركيا بقيمة 3.5 مليار دولار

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، الموافقة على صفقة لبيع منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي والصاروخي إلى تركيا، بقيمة 3.5 مليارات دولار.

وقال بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة للبنتاجون، إنّ وزارة الخارجية قررت الموافقة على بيع صواريخ “باتريوت” (PAC-3) والتجهيزات الخاصة بها إلى تركيا، بقيمة تقديرية تبلغ 3.5 مليارات دولار.

وأضاف البيان أنّ الوكالة أبلغت الكونجرس، بأمر الصفقة. وأشار إلى أنّ الموافقة على الصفقة ستمنح الدفاع الجوي التركي “مرونة كبيرة”.

وتابع “مع امتلاكها القدرة على ردع التهديدات الجوية والصاروخية والهجمات الأخرى، ستساهم تركيا الآمنة بتحقيق السلام والاستقرار في الناتو والقارة الأوروبية”.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية، في بيان، إنّ الصفقة المقترحة “ستزيد من أمن حليف مهم في الناتو، وستسهم في جهود حماية الحلفاء والشركاء ضد التهديدات الجوية والصاروخية”.

وأشار إلى أنّ “تركيا سوف تستخدم منظومة باتريوت من أجل تطوير قدراتها الدفاعية الجوية والصاروخية، وحماية وحدة أراضيها، والحيلولة دون التهديدات الإقليمية”.

في المقابل، قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنّه سيمضي في صفقة لبيع أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة “إس-400” لتركيا، رغم موافقة وزارة الخارجية الأميركية على بيع نظام منافس لأنقرة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، إنّه “يجب النظر إلى الصفقتين كصفقتين منفصلتين”، مؤكداً أنّ “موسكو تستكمل بالفعل بنود صفقة إمداد تركيا بمنظومة إس-400”.

وأضاف أنّ “روسيا تثق في أنّ أنقرة لن تكشف أسرار نظام إس-400 لشركائها في حلف شمال الأطلسي”.

وفي أغسطس الماضي، أعلن رئيس شركة “روس أوبورون إكسبورت” ألكسندر ميخييف، أنّ تنفيذ عقد توريد منظومات الدفاع الصاروخية “إس-400” إلى تركيا، سيبدأ العام المقبل 2019.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023