شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تبدأ بتحرير سعر الوقود وبيعه بالأسعار العالمية

أعلن وزير البترول عن تحرير سعر البنزين، وربطه بالسوق العالمية، على أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95.

وقرر رئيس الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية، وتضم ممثلين من وزارة البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول.

ونقلت وكالة “بلومبيرج”، أن الحكومة المصرية تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تنفيذ تلك الآلية التي تربط سعره محلياً بالأسعار العالمية في مارس المقبل، وأضافت أنه من المخطط أيضاً الإعلان عن آلية تسعير درجات البنزين الأخرى في يونيو المقبل، بعد رفع الدعم عنها، ليبدأ التنفيذ اعتباراً من سبتمبر.

وستتابع اللجنة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بنزين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى.

وتضمن القرار أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة، اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

ورفعت مصر في يونيو الماضي أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 17.5% و66.6%، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي مدته ثلاث سنوات يشمل تحرير سعر الصرف وخفض دعم الطاقة والمياه سنوياً، وإقرار عدد من القوانين الجديدة المحفزة للاستثمار.

وكانت تلك هي المرة الثالثة التي ترفع فيها الحكومة أسعار الوقود منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، ضمن اتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية