شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«النواب الأميركي» يقر قانونا يعتبر السعودية نظامًا استبداديًا ويدعو لقطع الدعم لها باليمن

اعتمد مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، مشروع قانون يدعو الولايات المتحدة لقطع الدعم العسكري للسعودية في الحرب المستمرة باليمن.

وتم إقرار مشروع القانون المذكور بتأييد 248 نائبًا، ورفض 177 آخرين خلال التصويت الذي شهده المجلس الذي يتكون أغلبية أعضائه من الديمقراطيين.

وبينما من المنتظر أن يطرح مشروع القانون ذاته للتصويت عليه في مجلس الشيوخ لاحقًا، تشير وسائل إعلام أميركية أنه سيتم إقراره في المجلس، لكن من المتوقع أن يرفضه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

مشروع القانون الذي يدعو لإنهاء الدور الأميركي في الحرب اليمنية، قدمه في 30 يناير الماضي، لمجلس الشيوخ النواب بيرني ساندرز، ومايك لي، وكريس ميرفي، بينما قدمه لمجلس النواب كل من رو خانا، ومارك بوكان، وبراميلا جايابال.

واعتبر مشروع القانون الحكومة السعودية «نظامًا استبداديًا ذا سياسة عسكرية خطيرة، ومدمرة، وغير مسؤولة».

هاجم الملك وابنه

الملك وابنه وحدهما من يديران الأمور..شقيق الملك سلمان ينتقد حرب اليمن ويهاجم محمد بن سلمان

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mardi 4 septembre 2018

وذكر أن «الكونجرس الأميركي لن يستمر في دعم الحروب الكارثية باليمن، التي تقودها الإدارة السعودية. ونأمل تمرير هذا المشروع في أسرع وقت، وقطع الدعم الأميركي للرياض».

وينص مشروع القانون المذكور على أن تقوم إدارة الرئيس ترامب خلال 30 يومًا بإنهاء الدعم المقدم للغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية، ولكافة الوحدات الموجودة باليمن، ما دام أنها لا تحارب تنظيم «القاعدة» هناك.

نفس المشروع كان قد قدم في ديسمبر الماضي، للتصويت عليه في اللجان الفرعية بمجلس الشيوخ، وحصل على موافقة 63 نائبًا، ورفض 37 رغم اعتراض وزير الخارجية، مايك بومبيو عليه خلال كلمة له بالكونجرس آنذاك.

لكن المشروع لم يتم إقراره آنذاك لعدم تمريره من مجلس النواب.

ومنذ نحو أربعة أعوام، يشهد اليمن معارك طاحنة بين القوات الحكومية المسنودة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة «الحوثي» التي تسيطر على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ نهاية 2014.

وجعلت الحرب، ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت بالبلاد إلى حافة المجاعة، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أزمة اليمن «الأسوأ في العالم».

أسكته الجوع

موت بلا دماء… الجوع يفتك بآلاف الأطفال اليمنيينوالحرب والحصار تفاقم أزمتهم

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Jeudi 22 novembre 2018



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023