شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوقيان مغربيان: أخبار زيارة نتنياهو للمغرب «بالون اختبار».. ومحاولات التطبيع طعنة في الظهر

يتساءل المغاربة عن الأسباب خلف سعي الاحتلال الإسرائيلي إلى تطبيع علاقاتها مع المغرب، في ظل أحاديث متواترة في إعلام الاحتلال عن تطبيع مرتقب بين البلدين.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن زيارة مزعومة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للرباط قريبا، وعن لقاء سري جمعه مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في مؤتمر دولي، وهو ما نفاه المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي.

ورأى حقوقيان مغربيان أن ترويج الإعلام العبري لمثل هذه الأخبار هو بمثابة «بالون اختبار» لمعرفة مدى قبول الحكومة والشعب المغربيين لمحاولات التطبيع، قبل أن تحدد تل أبيب خطواتها المقبلة.

واعتبر الحقوقيان، أن أي قبول بمحاولات التطبيع هو طعنة في ظهر الشعبين المغربي والفلسطيني، وتشجيع لإسرائيل على مواصلة قتل الفلسطينيين.

** بالون اختبار

قال خالد السفياني، منسق المؤتمر القومي الإسلامي، إن «ترويج الإعلام العبري لأخبار عن زيارة مزعومة لنتياهو أو لقاء سري بينه وبين بوريطة هو بمثابة بالون اختبار، ومحاولات لخلق جو لقبول مثل هذه الأمور».

والمؤتمر القومي الإسلامي هو منظمة غير حكومية تضم نشطاء ومفكرين عربا من التيارين الإسلامي والقومي.

وحذر السفياني، وهو حقوقي مغربي، المملكة من قبول مثل هذه الزيارة.

وشدد على أن «جلوس أنظمة عربية مع نتنياهو هو مساهمة في تكريس الاحتلال الصهيوني».

وتابع: «بعد لقاء نتنياهو بزعماء عرب (في مؤتمر وارسو يوم 14 فبراير الجاري) مباشرة أقدم الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق المسجد الأقصى، وهو ما يدل على أن أية علاقة مع الكيان الصهيوني هي تشجيع على المضي في تقتليه للشعب الفلسطيني».

وقال أحمد أويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع (غير حكومي) إن «الكيان الإسرائيلي يطلق هذه البالونات لقياس مدى القبول الشعبي لمثل تلك الزيارات، ثم يحدد خطواته، وإذا تأكد أنه يوجد رفض شعبي سيقولون إن ذلك (التطبيع) مجرد شائعات، ولا يوجد شيء من هذا القبيل».

وتابع أويحمان: «ولا أعتقد أن الدولة المغربية بما ترمز إليه ستقبل بمثل هذه المحاولات، خصوصا أن البلد يترأس لجنة القدس، وبالتالي لا يمكن للمغرب أن يستقبل كبير الصهاينة وكبير مرتكبي الجرائم».

ويترأس العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لجنة القدس التي تم تشكيلها بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي حاليا)، عام 1975، لحماية القدس من التهويد الإسرائيلي.

وشدد أويحمان على أن «الشعب المغربي بكل تلاوينه يرفض محاولات التطبيع، بما فيها الزيارة المرتقبة لنتياهو».

تطبيع مغربي

غضب مغربي من عزف "السلام الوطني الإسرائيلي" في مدينة أكاديرهل يتجه المغرب نحو التطبيع؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 11 mars 2018

ورأى أن «هذه الحملة تهدف إلى صنع مزاج وفرض أمر واقع، عبر زيارات تطبيعية على غرار ما وقع ببعض الدول العربية».

** اختراق شمال أفريقيا

السفياني قال إنه «بعد اختراق الاحتلال الإسرائيلي لبعض دول الخليج، وعقد لقاءات بين نتنياهو وزعماء تلك الدول، يحاول اختراق دول شمال أفريقيا، وهو ما يفسر ترويج الإعلام العبري لهذه الأخبار».

وزاد بأن «مسؤولية المغرب كبيرة بخصوص قضية فلسطين، خاصة وأن المملكة تترأس لجنة القدس».

وشدد على أن «أي اختراق صهيوني للمغرب يشكل طعنة في ظهر الشعبين المغربي والفلسطيني».

ورأى أن «مزاعم الإعلام العبري بأن نتنياهو سيزور الرباط حاملا مقترحا لقضية إقليم الصحراء تعتبر إهانة للمملكة فالصحراء هي قضية الشعب المغربي».

وتابع: «الأقاليم الجنوبية تابعة للمغرب، ولا يمكن لأحد أن يزحزحه منها، ولا ينتظر الشعب المغربي من سفاح، مثل نتياهو، أن يدعي مثل هذه الأمور».

وبدأ النزاع حول الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ثم تحول إلى صراح مسلح بين المغرب وجبهة «البوليساريو» توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

جبهة البوليساريو

من هي جبهة البوليساريو التي اتهمتالمغرب إيران بدعمها؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 2 mai 2018

وتصر الرباط على أحقيتها في الإقليم، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو «البوليساريو» إلى تنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين فروا من الإقليم.

** انتخابات مبكرة

ثمة هدف آخر، بحسب خبراء، للتقارير الإعلامية الإسرائيلية عن خطوات تطبيع مزعومة مع المغرب.

فقبل الانتخابات البرلمانية المبكرة في إسرائيل، يوم 9 أبريل المقبل، يحاول نتنياهو كسب نقاط لدى الناخبين بأن يظهر للرأي العام الإسرائيلي أنه نجح في تطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية.

تطبيع عماني

لأول مرة منذ 22 عاماالسلطان قابوس يستقبل رئيس وزراء الاحتلال بالعاصمة العمانية

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 26 octobre 2018

وقررت الحكومة الإسرائيلية، في ديسمبر الماضي، حل الكنيست (البرلمان) وتبكير الانتخابات؛ لعدم قدرتها على المضي قدما في إقرار مشاريع قوانين؛ جراء انسحاب وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، من الائتلاف الحكومي.

ونقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية، تناقل نشطاء مغاربة، الشهر الماضي، أنباء عن زيارة يجريها نتنياهو للرباط، في مارس أو أبريل المقبلين، معربين عن رفضهم لاستقباله في المملكة.

ورفض المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، في 31 يناير الماضي، الإجابة عن سؤال بشأن هذه الزيارة المزعومة، واصفا الأنباء عنها بـ«الشائعات».

وذكرت القناة الثالثة عشر الإسرائيلية، في 17 فبراير الجاري، أن نتنياهو اجتمع سرا مع وزير الخارجية المغربي، في سبتمبر الماضي.

ونفى الخلفي، في 12 من الشهر الجاري، عقد هذا اللقاء، معتبرا أيضا أنه «شائعات».

وبدعوة من «المرصد المغربي لمناهضة التطبيع»، شارك عشرات المحتجين، في وقفة أمام مبنى البرلمان المغربي بالرباط، في يناير الماضي، طالبوا فيها الحكومة بعدم استقبال نتنياهو.

وقالت الحكومة المغربية، في بيانات سابقة، إنه لا توجد أي علاقات رسمية، سياسية ولا تجارية، مع الاحتلال الإسرائيلي.‎

وباستثناء الأردن ومصر، اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع الاحتلال، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية علنية مع تل أبيب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023