شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الأمم المتحدة»: 80% من اللاجئين في مصر يعيشون أوضاعًا مزرية

كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن حقائق صادمة حول ظروف معيشة اللاجئين في مصر.
وحذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، من أن الدعم اللازم للاجئين في مصر يتعرض لضغوط شديدة بسبب ارتفاع أعداد الوافدين وعدم كفاية الموارد، مشيرة إلى أن النزاعات الجارية في كل من اليمن والدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، أجبرت عددا أكبر من الناس على الفرار إلى مصر.

وأشارت المفوضية إلى أنه وخلال العامين الماضيين، ازداد عدد اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في مصر بنسبة 24%. وفي الوقت نفسه، فإن برامج اللاجئين الحالية في مصر لا تصل  إلى سوى 4% من مستحقي الدعم المتمثلون في ربع مليون لاجئ، أكثر من نصفهم من السوريين إضافة إلى آخرين من السودان وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان واليمن.

وصرح فيليبو غراندي، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين: «أشعر بقلق عميق إزاء حقيقة أن ثمانية من أصل 10 لاجئين في مصر يعيشون في أوضاع إنسانية بائسة، ولا يمكنهم تلبية حتى أبسط احتياجاتهم. ويعتبر الحصول على لقمة العيش تحديا يوميا لهم. يحتاج هؤلاء اللاجئون إلى مساعدة إنسانية كافية وفي الوقت المناسب. ولكن مع ذلك، فنحن عاجزون الآن عن تزويدهم بالاحتياجات الضرورية أو المحافظة على برامجنا الأساسية لحماية اللاجئين في هذا البلد».

وتشير المفوضية إلى أن الكثير من اللاجئين يكافحون من أجل توفير الطعام لأسرهم، إرسال أطفالهم إلى المدرسة والحفاظ على مساكنهم، كما يجد الكثيرون أنفسهم غارقين في الديون و عالقين في الفقر، مضطرين بذلك لاتباع آليات تكيف بائسة من أجل البقاء، كعمالة الأطفال والزواج المبكر، أو اللجوء إلى الشارع.

كما  حذرت المفوضية من أن أنشطتها الأساسية الموجهة للاجئين وطالبي اللجوء في مصر، بما في ذلك تسجيل اللاجئين وعمليات تحديد أوضاعهم، والحد من العنف الجنسي والمساعدة القانونية وأنشطة حماية الطفل، ستكون «عرضة للخطر» إذا لم يتم توفير الدعم اللازم.

وأعربت المفوضية عن بالغ قلقها إزاء قدرتها على مواصلة برامج الحماية للأطفال اللاجئين، وخاصة الأطفال المنفصلين عن أسرهم، حيث إن 40% من اللاجئين في مصر هم من الأطفال، ووصل العديد منهم غير مرافقين ولا يزالون منفصلين عن عائلاتهم.

وجدير بالذكر أن السيسي أشار  خلال كلمته بالقمة العربية الأوروبية، بشرم الشيخ في 24 فبراير 2019 أن مصر تستضيف 5 ملايين لاجئ، متابعًا: «يعيشون بيننا كنظرائهم المصريين رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي مررنا بها».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023