شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يوم المرأة العالمي يتصدر تويتر.. وتقاليد مختلفة للاحتفال حول العالم

يحتفل العالم، 8 مارس، من كل عام، بيوم المرأة العالمي، حيث يسلط الضوء على أبرز إنجازاتها وإسهاماتها فى مختلف المجالات سواء كانت فنية أو سياسية واقتصادية.

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.

وتجري الإحتفالات بـ «يوم المرأة العالمي» في جميع أنحاء العالم، لكن كل بلد لديه طريقة مختلفة.

في الصين، تمنح العديد من الشركات للموظفات نصف يوم العمل كعطلة، بحيث تستطيع النساء قضاء فترة ما بعد الظهيرة للإحتفال، أما في إيطاليا، يتم الاحتفال به بتبادل أزهار الميموسا.

وفي برلين، صوت البرلمان على يوم 24 يناير للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ليصبح إجازة عامة، ويُحتفل في بريطانيا بطرق عدة، مع التركيز بشكل خاص على زيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على المرأة.

واحتفلت تركيا هذا العام باليوم العالمي للمرأة، بتعيينها امرأة لقيادة الرحلة العلمية الثالثة إلى القارة القطبية الجنوبية «أنتاركتيكا»، وتميزت هذه الرحلة العلمية عن سابقاتها من الرحلات التركية، أنها تضمنت أكبر عدد من النساء، فقد كانت الرحلات السابقة تتضمن 4 نساء فقط، في حين أن هذا العدد ارتفع في الرحلة الأخيرة، إلى 8 نساء، 5 منهنّ مواطنات تركيّات.

وعلى صعيد المرأة العربية تفاعل العديد من المغردين العرب مع يوم المرأة العالمي، متضامنين مع حقوق المرأة العربية.

فقال الباحث السياسي أسامة رشدي، عن وضع المرأة المصرية: «في اليوم العالمي للمرأة 2019 تئن المعتقلات والمختطفات في سجون السفاح السيسي الذي وصلت فيه الانتهاكات في حق المرأة لمستوى غير مسبوق في مصر، أين زبيدة وأمها ؟ أين الرهينة السيدة علا القرضاوي الجدة الغير مسيسة؟ وأين عشرات النساء في السجون؟ والغلاء الطاحن الذي أرهق المرأة المصرية».

وغرد الناطق باسم حركة حماس حسام بدران: « كل التحية والتقدير لخنساوات فلسطين .لأمهات الشهداء . لزوجات الأسرى. للاسيرات الحرائر. للمرابطات في الاقصى . للثائرات في مسيرات العودة. لكل امرأة فلسطينية تربي ابناءها على حب فلسطين».

واحتفلت النساء في الجزائر بهذا اليوم على طريقتهم الخاصة، من خلال مشاركة واسعة في التظاهرات ضد ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

وفى تركيا، نظم المئات تظاهرات حاشدة، للتضامن مع المعتقلات في سجون سوريا، مطالبين بضرورة الإفراج الفورى عنهم.

وتصدر هاشتاج اليوم العالمي للمرأة موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وتفاعل عدد كبير من رواده مع الهاشتاج.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية