شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تشتري 20 مقاتلة روسية بـ 2 مليار دولار

كشفت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، عن صفقة أسلحة جديدة بين موسكو و القاهرة، حيث تقوم  روسيا بتزويد مصر بعشرات المقاتلات الثقيلة متعددة الأغراض من طراز «سوخوي 35».

وأوضحت الصحيفة، أنّ العقد الذي يقتضي توريد أكثر من 20 مقاتلة وعتاد عسكري بقيمة حوالي «ملياري دولار»، دخل حيز التنفيذ في نهاية عام 2018، على أن تبدأ الإمدادات في عام 2020 أو 2021.

وبذلك تصبح مصر، ثالث بلد أجنبي يتم الكشف عن تعاقده لشراء مقاتلات «سوخوي 35» بعد الصين التي تسلمت 24 طائرة من هذا الطراز، وإندونيسيا المتعاقدة على شراء 11 مقاتلة.

وتعد «سو-35»، مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع، وينتجها مصنع «إركوتسك» لصناعة الطائرات، حيث حصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

وسبق لروسيا ومصر أن تعاقدتا في عام 2014، على توريد مختلف النظم للدفاع الجوي وأسلحة مدفعية ونارية بقيمة 3.5 مليارات دولار، وهي صفقة وصفتها الصحيفة بأنّها «أول نموذج فعلي لاستئناف التعاون العسكري التقني بين موسكو والقاهرة» منذ مغادرة المستشارين العسكريين السوفييت بطلب من الرئيس أنور السادات عام 1972″.

وكانت مصر قد اشترت  في أكتوبر 2015، حاملتي المروحيات الفرنسيتين من فئة «ميسترال» اللتين كانتا مخصصتين أصلاً لروسيا، قبل أن يعلّق الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا هولاند، تسليمهما لموسكو، بسبب الوضع في جنوب شرقي أوكرانيا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية