شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردود فعل دولية منددة بقرار ترامب حول هضبة الجولان

أثارت تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على توتير، أن الوقت قد حان لاعتراف الولايات المتحدة بما سماها السيادة الإسرائيلية الكاملة على هضبة الجولان المحتلة، موجة من ردود الفعل الدولية المنددة والرافضة لتغيير الوضع القانوني لهذه المنطقة بموجب قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحذرت بعض الدول، من أن هذه الخطوة، قد تؤدي إلى إثارة الغضب ومزيد من العنف بالمنطقة.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية.

وانتقد أردوغان موقف نظيره الأميركي دونالد ترامب،موضحا : «لن نسمح إطلاقًا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان. تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان تجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة».

وأضاف: «مرتفعات الجولان محتلة من قبل إسرائيل منذ 1967، متابعا: «صمت تركيا ومنظمة التعاون الإسلامي إزاء مسألة مهمة كهذه (الجولان) والخضوع للأمر الواقع أمر لا يمكن تصوره».

فيما، أكدت الأمم المتحدة على لسان نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق أنها «ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة» التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل «إسرائيل» هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي»، مشددة على أن «موقف الأمم المتحدة لم يتغير بعد إعلان الرئيس الأميركي».

أما جامعة الدول العربية فاعتبرت أن تصريحات ترامب خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي، ولا يحق لدولة، مهما كان شأنها، أن تأخذ مثل هذا الموقف.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن «أي اعتراف أميركي بسيادة إسرائيل على الجولان، سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي»

ومن جهته، أعلن الاتحاد الأوروبي بدوره، أنه لا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، رداً على تصريحات ترامب.

وقال متحدث الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاعتراف بـ «سيادة» إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية تزيد من زعزعة أوضاع الشرق الأوسط.

وأكد أن هذه الفكرة لن تسهم بأي حال في حل الأزمة في الشرق الأوسط؛ وإنما يمكن أن يولّد تأثيرا معاكسا.

وفي رد فعل باهت، نقلت وكالة الانباء الرسمية «سانا» عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، إدانة دمشق موقف ترامب بشأن ضرورة الاعتراف بسيادة «اسرائيل» على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا خلال حرب 1967 معتبرة إنه «ازدراء» و انتهاك «سافر» للشرعية الدولية.

أما إيران فقد اعتبرت أن تصريح ترامب غير مقبول، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن «هذا الإعتراف غير المشروع وغير المقبول لا يغير حقيقة أنها تنتمي لسوريا».

وحذر قاسمي من أن قرارات ترامب «الشخصية المتهورة» قد تؤدي إلى سلسلة أزمات في منطقة الشرق الأوسط ذات الوضع الحرج.

وعبر مجلس التعاون الخليجي عن أسفه من قرار ترامب بشأن الجولان.

أما مصر فقد أعربت عن رفضها تصريحات ترامب، على لسان وزير خارجيتها الذى قال في بيان اليوم الجمعة: «تؤكد مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

واعتبرت الأردن، أن الجولان أرض سورية محتلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ولا يجوز الاستيلاء عليها بالقوة.

والخميس، قال ترامب عبر «تويتر»، إنه «حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي».

واحتلت إسرائيل الجولان السوري عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى الاحتلال الإسرائيلي، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023