شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان.. «البرهان» يؤكد تشكيل مجلس عسكري وحكومة مدنية متفق عليها

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، أنه سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة، وحكومة مدنية “متفق عليها” بواسطة الجميع، لإدارة البلاد خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في أول بيان لبرهان، السبت، غداة اختياره رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي خلفا لعوض بن عوف، الذي أعلن تنحيه الجمعة عن رئاسة المجلس.

وقال البرهان، إنه تم إلغاء قرار حظر التجوال في البلاد، مؤكدا في الوقت ذاته استمرار الفترة الانتقالية مدة عامين كحد أقصى، يتم خلالها أو نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية تشكل من قبل الشعب.

وأضاف بأنه سيتم “إطلاق سراح المحكوم عليهم فورا بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر في التظاهرات والاحتجاجات الأخيرة”.

وشدد البرهان على “التأكيد الصارم على وقف إطلاق النار في كل أرجاء السودان”، مجددا الدعوة لحاملي السلاح “للجلوس والتحاور للوصول إلى إقرار السلام والتعايش السلمي وفق أسس ومعايير جديدة”.

ولفت إلى أنه سيتم “الاهتمام اللازم بترقية وتعزيز حماية حقوق الإنسان وفق المواثيق الدولية والاقليمية التي صادق عليها السودان”.

وأشار أن مهام المجلس العسكري خلال الفترة الانتقالية منحصرة في “إنفاذ القانون، وتهيئة المرحلة الانتقالية والمناخ السياسي بما يفضي لانتقال السلطة لمدنيين، وتوفير وحفظ الأمن وبث الطمأنينة للوطن والمواطن، وإزالة القيود والحواجز التي تعيق العمل الحر”.

وأضاف بأنه سيتم “إعادة هيكلة ومراجعة مؤسسات الدولة المختلفة من وزارات ومؤسسات وهيئات وخلافه بما يتفق مع القانون”.

وشدد على “الالتزام التام بمحاربة الفساد، وملاحقة جميع المسؤولين عنه، ومحاكمة كل من تورط في قتل الأبرياء”.

وذكر رئيس المجلس العسكري، أنه سيتم “تفكيك كل الواجهات الرسمية والحكومية التي كانت تقوم على المحسوبية والمحاصصة الحزبية”.

وقال في كلمته إن “الدعوة مفتوحة إلى الحوار لكل أطياف المجتمع السوداني وأحزابه ومنظمات المجتمع المدني”، فيما طالب الأحزاب والمواطنين المساعدة في إعادة الحياة الطبيعية إلى البلاد، و”التعامل مع هذه المرحلة بتجرد ووطنية”.

كما أعلن في البيان “إنهاء تكليف ولاة الولايات وقادة الفرق والمناطق العسكرية (المكلفين) بتسيير مهام الولايات”.

وكان “بن عوف”، قد أعلن مساء الخميس، عزل الرئيس عمر البشير، واعتقاله في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل خلالها المسؤولية اللجنة الأمنية العليا والجيش، وتنتهي بإجراء انتخابات.

وجاء تحرك “بن عوف”، في ظل احتجاجات مستمرة في السودان، منذ 19 ديسمبر الماضي، بدأت منددة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بإسقاط نظام البشير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023