شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لحين تسليم السلطة للمدنيين.. «الاتحاد الأفريقي» يعلق عضوية السودان

قرر الاتحاد الأفريقي، الخميس، تعليق عضوية السودان في جميع أنشطته لحين لتسليم السلطة للمدنيين.

جاء ذلك وفق ما أورده مجلس السلم والأمن الأفريقي (تابع للاتحاد الأفريقي)، في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، اطلعت عليها «الأناضول».

يأتي القرار عقب جلسة طارئة له بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بشأن الأوضاع في السودان.

وخلال الجلسة استمع المجلس إلى تقرير بشأن الأوضاع في الخرطوم من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، ومبعوثه للسودان محمد حسن ولد لبات.

ويأتي القرار قبل انتهاء المدة التي منحها الاتحاد الإفريقي، مطلع مايو الماضي، (مهلة 60 يومًا) للمجلس العسكري في السودان، لتسليم السلطة لحكومة انتقالية.

و«مجلس السلم والأمن» الإفريقي مكلف بحفظ السلام والاستقرار، وجرى إنشاؤه كهيئة تعمل على تسوية النزاعات في يوليو 2002، ودخل حيز التنفيذ في ديسمبر 2003.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصاً على الأقل.

ومساء الأربعاء، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، ارتفاع عدد القتلى إلى 108 أشخاص جراء قيام الأمن بفض اعتصام العاصمة الخرطوم وما تلا ذلك من أحداث.

فيما أعلنت وزارة الصحة السودانية، الخميس، أن عدد القتلى جراء الأحداث الأخيرة التي شهدها مقر الاعتصام لم يتجاوز 46 شخصا.

وأدانت دول الترويكا المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، في بيان، نشرته الخارجية الأميركية الأربعاء، فض الاعتصام في الخرطوم، وقالت إن المجلس العسكري الانتقالي «ألقى بالسلام والعملية الانتقالية إلى التهلكة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023