شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير دولي: مصر في المركز الثالث باستهلاك الحشيش في أفريقيا

BERLIN, GERMANY - AUGUST 09: A participant smokes a marijuana joint while marching in the annual Hemp Parade (Hanfparade) on August 9, 2014 in Berlin, Germany. Supporters of cannabis legalization are hoping legalized sale in parts of the USA will increase the likelihood of legalization in Germany. The city of Berlin is considering allowing the sale of cannabis in one city district. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

كشف التقرير السنوي لمؤسسة New Frontier Data أن مصر المركز الثالث في الدول الافريقية الأكثر استهلاكا للحشيش، بينما احتلت نيجيريا المركز الأول، متبوعة بأثيوبيا،  وحصلت المغرب على مركز متقدم ثالث أكبر سوق لترويج القنب الهندي ومخدر الحشيش في القارة الأفريقية.

وقالت New Frontier Data، إن المغرب يعد ثالث أكبر سوق لترويج القنب الهندي ومخدر الحشيش في القارة الأفريقية، حيث تفوق قيمة المتاجرة في هذا النوع من المخدرات 3.5 مليار دولار أمريكي سنويا.

وأضافت المؤسسة أن عدد المدمنين على استهلاك الحشيش والقنب الهندي في المغرب يقدر بنحو 1.7 مليون فردا.

وبلغ معدل استهلاك أفريقيا من القنب الهندي 11.4 بالمائة بينما لا يتاجوز معدل استهلاك العالمي 6 ي المائة، أي أن أفريقيا تستهلك ضعف المعدل العالمي بحسب التقرير الذي ترجمته عربي 21.

وسجل التقرير أن ليسوتو أصبحت أول دولة أفريقية تقنن الحشيش الطبي في عام 2017.

ويغطي هذا التقرير 13 دولة أفريقية تضم أكثر من 565.4 مليون شخص، ويقدر أن حوالي 42.8 مليون منهم يستخدمون الحشيش سنويا على الأقل.

وتوقع التقرير أنه بحلول عام 2050، من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان إفريقيا؛ حيث ستمثل 58 بالمائة من إجمالي النمو السكاني العالمي خلال هذا الوقت.

وسجلت أن حجم معاملات التجارة في القنب الهندي والحشيش المغربي تفوق 3.5 مليار دولار، وتعتبر دولة نيجريا أكبر سوق إفريقية للحشيش الإفريقي حيث تصل قيمة معاملاته إلى 15.3 مليار دولار، فيما تأتي إثيوبيا ثانية بحجم معاملات بقيمة 9.8 مليار دولار سنويا.

وقدّر التقرير الأمريكي أن عدد مستهلكي الحشيش في إفريقيا يقدر بنحو 83 مليون فرد، تربعت نيجيريا على قائمة أكثر الدول استهلاكا للحشيش بواقع 20.8 مليون مستهلك، ثم إثيوبيا بـ7.1 مليون فرد، ومصر بنحو 5.9 مليون مدمن.

هذا وتخوض الرباط حربا مفتوحة على تجارة الحشيش والقنب الهندي منذ سنوات، ويجرم القانون زراعته والمتاجرة فيه، وتبنى المغرب سياسة تقوم على دعوة مزارعي الحشيش بتغييره بأنواع أخرى من الخضر والفواكه.

وظهرت في السنوات الأخيرة، دعوات لجمعيات مدنية تنادي بشرعنة زراعة الحشيش، كما أن أحزاب سياسية رفعت مطالب بتقنين زراعة القنب الهندي، تحت شعار الاستفادة منه في الطب.

وأفادت الدراسة بأن حجم السوق المحتملة لمخدر القنب في إثيوبيا تقدر قيمته بـ 9.8 مليار دولار، تحتل بها المرتبة الثانية في القارة الإفريقية بعد نيجيريا بقيمة 15.3 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة حول توقعات مخدر الحشيش لعام 2019 أجرتها مؤسسة “نيو فرونتير داتا” البحثية في واشنطن، أن قيمة سوق القنب غير القانوني على مستوى العالم بمبلغ 344.4 مليار دولار أمريكي وأن حصة أفريقيا من هذه السوق العالمية تبلغ 11 بالمائة بقيمة 37.7 مليار دولار أمريكي.

كما كشفت الدراسة، بأن هناك ما يقدر بنحو 263 مليون مستهلك للقنب على مستوى العالم، بينهم ثلث هذا الرقم أو 83 مليونا في أفريقيا، وتبلغ حصة إثيوبيا 7.1 مليون مستهلك في المرتبة الثانية بعد عدد المستهلكين للحشيش في نيجيريا البالغ عددهم 20.1 مليونا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023