شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هنية: لا نعارض إقامة دولة على حدود 67 لكن لن نعترف بالاحتلال

صرّح رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، بأن حركته لا تعارض “مرحليًا” قيام دولة على حدود العام 1967، لكنها متمسكة بعدم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.
 
جاء ذلك في لقاء مباشر نظمته “الجمعية الفلسطينية للاتصال والإعلام”، بمدينة إسطنبول السبت، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع هنية من غزة، للحديث بشأن آخر تطورات المشهد الفلسطيني، بحضور عشرات الصحفيين والكتاب الأتراك.
 
وقال هنية بهذا الخصوص: “في الإطار المرحلي، حركة حماس لا تعارض إقامة دولة على حدود العام 1967، لكننا متمسكون بعدم الاعتراف بالاحتلال على بقية الأراضي الفلسطينية”.
 
وأضاف: “نجد أن تركيا منفتحة على جميع الأطراف في الساحة الفلسطينية، ولها علاقة متوازنة ومتزنة مع حركتي فتح وحماس، وهذا يمثل اهتماماً مشتركاً بين الشعبين الفلسطيني والتركي”.
 
وأكد أن “الحكومتين الأميركية والإسرائيلية (الحاليتين) هما الأكثر تطرفاً في سياستهما على فلسطين تاريخياً، ومما لا شك فيه أن الرواية الإسرائيلية مؤثرة بشكل كبير جداً، بسبب الإمبراطوريات المالية واللوبي الصهيوني في أوروبا وأميركا، التي تصف المقاومة الفلسطينية بالإرهاب”.
 
وتابع: “للأسف الشديد الولايات المتحدة وأوروبا تتعاطيان مع الرواية الإسرائيلية، وهذا يتناقض مع ميثاق الدول والأعراف الدولية في حق الشعوب بمقاومة محتليها، وهذا الشيء حتى يتناقض مع أوروبا نفسها”.
 
ومضى قائلًا: “أكدنا مراراً أن كانت المسارات الدبلوماسية والسياسية يمكن أن تحقق للشعب الفلسطيني حقوقه فأهلا وسهلاً، لكن جربنا هذا الشيئ في 25 سنة من المفاوضات والنتيجة صفر، فمن حق الشعب الفلسطيني أن يقاوم سلمياً وشعبياً كما يريد”.
 
وأضاف هنية أن “الجيش الإسرائيلي يستخدم الرصاص الحي والمطاط ضد المتظاهرين في مسيرات العودة، التي سقط فيها نحو 340 شهيداً منذ بدايتها، ونحن كذلك نرابط في الأقصى ومسيراتنا في الضفة الغربية، لذلك نلجأ كثيراً إلى المقاومة السلمية والشعبية، وهذا لا يعني أن نسقط مقاومتنا المسلحة ضد إسرائيل”.
 
ومنذ مارس 2018، يشارك فلسطينيون في مسيرات العودة قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.
 
ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.
 
وتابع “الاحتلال الإسرائيلي لا يريد مبررات للقيام بحرب على غزة، لذلك لم يكن هناك أي سبب لحرب 2009، والعدوان الإسرائيلي متواصل على الشعب الفلسطيني، وفي نفس الوقت المقاومة الفلسطينية ستبقى في موقف الدفاع عن النفس بقدر الجرائم التي يرتكبها الاحتلال”.
 
وأكد أن ملف إعمار غزة لا يزال عالقاً، وكذلك القضايا الإنسانية، مضيفا في نفس السياق أن “المقاومة قوية وعصية على الكسر”.
 
وعلى صعيد آخر، أوضح هنية أن “حركة حماس خرجت من سوريا عن قاعدتها المعروفة، التي تقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”، مشددًا أن ذلك القرار “كان صحيحاً حينها”.
 
وبالنسبة لتطبيع الدول العربية مع إسرائيل، علّق هنية بالقول: “نحن لا نتدخل ولا نقر أي لقاءات مباشرة بين الصهاينة ومسؤولين عرب، ونستنكر لقاء وزير الخارجية البحريني مع مسؤولين إسرائيليين في واشنطن، كما نستنكر الزيارات المتبادلة بين الكيان الإسرائيلي والإمارات”.
 
وأضاف أيضا: “لا شك أننا نتعرض لحرب ثلاثية الأبعاد محورها الاقتصاد والقوة العسكرية والسياسة، من خلال عزل حكومة حماس التي ترأستها عام 2006، وعدم إعطائها المساحة الكافية لكي تعمل”.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023