شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهر: هدم منازل الفلسطينيين بالقدس اغتصاب للأرض والحقوق المشروعة

استنكر الأزهر الشريف هدم الاحتلال الإسرائيلي مبانٍ فلسطينية بمدينة القدس المحتلة، وإجلاء سكانها بالقوة، معتبرًا ذلك «اغتصابا للأراضي والحقوق المشروعة».

وأعرب الأزهر في بيان، مساء الثلاثاء، عن «رفضه الشديد لقيام الاحتلال الصهيوني بهدم المباني الفلسطينية بالقدس».

واستنكر إجلاء السكان الموجودين في بعض المباني بالقوة، واقتحام «جرافات الاحتلال» لهذه المباني والمنطقة الفلسطينية.

وحذّر من خطورة تلك «الإجراءات الغاشمة»، مضيفا أن ذلك يعد «اغتصابًا للأراضي الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني».

وجدد الأزهر، من جهة أخرى، تأكيده أن «عروبة القدس وهويتها الفلسطينية غير قابلة للتغيير أو العبث».

ودعا الأزهر الهيئات والمنظمات العالمية إلى «الحفاظ على الوضع القانوني لمدينة القدس، وتأكيد هُويتها، وتخليصها من الاحتلال».

ومنذ فجر الإثنين، شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي في هدم عدة منازل ومباني، بوادي الحمص بحي «صور باهر» جنوبي مدينة القدس، بعد إخلاء السكان منها، في إجراء أدانته عدة دول خلال جلسة بمجلس الأمن الثلاثاء.

ورفضت المحكمة العليا الإسرائيلية (أعلى هيئة قضائية)، الأحد الماضي، التماسا قدمه السكان لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف هدم منازلهم مؤقتا.

وتدعي سلطات الاحتلال أن البنايات مقامة بدون ترخيص في منطقة يمنع البناء فيها، لكن السلطة الفلسطينية تؤكد أن أصحاب المنازل حصلوا على رخص بناء، من الجهات المختصة (الفلسطينية) باعتبار أن منطقة البناء واقعة تحت المسؤولية المدنية الفلسطينية.

مجزرة الهدم

الاحتلال الاسرائيلي ينفذ أكبر عملية تهجير بحق الفلسطينيين منذ 1967في #مجزرة_الهدم بوادي الحمص

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 22 juillet 2019

ويقع جزء من بلدة «صور باهر» ضمن حدود البلدية الإسرائيلية بالقدس، لكن جزءا كبيرا من أراضيها، بما فيها منطقة الهدم، تقع ضمن حدود الضفة الغربية، وأراضيها مصنفة (أ) و( ب).

وحسب «اتفاقية أوسلو»، تنقسم الضفة الغربية إلى ثلاث فئات، إذ تخضع المنطقة «أ» للسيطرة الفلسطينية الكاملة والمنطقة «ب» للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، فيما تقع المنطقة «ج» تحت السيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023