شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ترامب» يستخدم الـ«فيتو» لوقف قرارات للكونجرس تمنع أميركا من بيع أسلحة للسعودية

استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، حق النقض «فيتو» ضد ثلاثة قرارات للكونجرس تهدف لمنع مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن ترامب بهذا الخصوص.

وقال ترامب في رسالة إلى مجلس الشيوخ يبرر فيها استخدامه الفيتو، إن «هذا القرار سيضعف القدرة التنافسية العالمية لأميركا ويضر بالعلاقات المهمة مع حلفائنا وشركائنا».

وكان الكونجرس قد صادق على القرارات هذا الشهر في خطوة شكلت ضربة لإدارة ترامب التي اتخذت مسارا استثنائيا في مايو بتجاوز موافقة الكونجرس على إبرام صفقات السلاح، بحجة «تهديد» إيران لاستقرار الشرق الأوسط.

وانتقد ديمقراطيون وجمهوريون إدارة ترامب، بسبب ما اعتبروه استخدامها لإعلان حالة الطوارئ بشأن إيران لتجاوز الكونجرس ومصادقة مبيعات الأسلحة للسعودية.

وفي مايو الماضي، رجع ترامب إلى بند نادر الاستخدام من قوانين الحد من الأسلحة للالتفاف على الكونجرس، والسماح ببيع الأسلحة إلى السعودية وحلفائها في الخليج.

ففي حين أن مبيعات الأسلحة عادة ما تمر بفترة مراجعة مدتها 30 يومًا من قبل الكونجرس، إلا أن البند المذكور يسمح بتخطي هذه العملية في حالة الطوارئ.

وهذه هي المرة الثالثة التي يستخدم فيها الرئيس الفيتو الرئاسي منذ توليه منصبه.

واستخدم ترامب الفيتو لأول مرة في وقت سابق من هذا العام في إجراء يهدف إلى إنهاء إعلان الطوارئ على المستوى الوطني الذي استخدمه لتمويل الجدار على طول الحدود الجنوبية.

وفي أبريل الماضي استخدم الرئيس الأميركي الفيتو ضد قرار دعمه الجمهوريون والديموقراطيون في الكونجرس بغرفتيه يقضي بسحب الدعم الأميركي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023