شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الحكومة التونسية يتخلى عن الجنسية الفرنسية

أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الثلاثاء، أنه تنازل عن جنسيته الثانية «الفرنسية»، للترشح لرئاسة البلاد، تطبيقًا للدستور، الذي يحظر على مرشحي الرئاسة الجمع بين جنسيتين.

جاء ذلك في تدوينة لرئيس الحكومة عبر صفحته بموقع «فيسبوك».

الفصل 74 من الدستور ينص على أن كل مترشح للانتخابات الرئاسية حامل لجنسية أخرى يقدم تعهد بالتخلي عن الجنسية الثانية في…

Publiée par ‎يوسف الشاهد Youssef Chahed‎ sur Mardi 20 août 2019

وقال الشاهد، في تدوينته، «الفصل 74 من الدستور ينص على أن كل مترشح للانتخابات الرئاسية حامل لجنسية أخرى يقدم تعهد بالتخلي عن الجنسية الثانية في حالة فوزه بالانتخابات».

وأضاف رئيس الحكومة التونسية: «مثل مئات آلاف من التونسيين الذين أقاموا واشتغلوا في الخارج كنت أحمل جنسية ثانية وقمت بالتخلي عنها قبل تقديم ترشحي للانتخابات».

ودعا الشاهد جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية للقيام بنفس الإجراء، قائلا: «على الذين يسعون لتحمل مسؤولية رئاسة الجمهورية أن لا ينتظروا الفوز في الانتخابات حتى يقوموا بذلك. وأدعو كل المرشحين أن يقوموا بنفس الإجراء».

وتنص المادة 74 من الدستور التونسي على أنه «وإذا كان حاملًا ( المترشح للانتخابات الرئاسية) لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشحه تعهدا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسا للجمهورية».

والشاهد حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الفلاحية (الزراعية) عام 2003 من المعهد الوطني الفلاحي بباريس واشتغل في الخارج.

ويتنافس الشاهد مع 25 مرشحا آخرين في الانتخابات الرئاسية التي تجر 15 سبتمبر المقبل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية