شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضمن خطط الموازنة العامة.. الحكومة تسعى لتمويل مشروع «مونوريل العاصمة الإدارية»

أعلنت وزيرة التخطيط «هالة السعيد»، أن الحكومة تسعى لتوفير جزء من تكلفة مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر، والبالغة 4.5 مليار دولار، من الموازنة العامة للدولة، بعد فشل مفاوضات الاقتراض من مؤسسات دولية.

وعقدت وزارات المالية والنقل والتخطيط أكثر من اجتماع لبحث آليات توفير المخصصات لحين الانتهاء من مفاوضات اقتراض 2.5 مليار دولار من مؤسسات دولية تمثل 55.6% من تكلفة المشروع.

واستقرت الحكومة على أن تتولى الهيئة القومية للأنفاق مهام الإشراف على المشروع بدلًا من هيئة المجتمعات العمرانية، مع استمرار التنسيق المشترك بين الجانبين، وبالتالى سيتم إدراج المشروع ضمن خطط الموازنة، وليس من خارجها.

ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومترًا، من شرق القاهرة للعاصمة، ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة – 6 أكتوبر 42 كم، وسيقوم تحالف «بومبارديه – أوراسكوم للتنمية – المقاولون العرب» بتنفيذ المشروع وتشغيله وصيانتة لمدة 30 عامًا مقابل 4.5 مليار دولار.

وكان رئيس هيئة العاصمة الجديدة اللواء «احمد زكى عابدين» أعلن أكتوبر الماضي أن إجمالى التكلفة للمرحلة الأولى للعاصمة تبلغ 300 مليار جنيه، والتى سيتم الانتهاء منها بالكامل خلال 3 سنوات من الآن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية