شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تويتر توقف حساب أحد المتهمين بالتجسس لصالح السعودية

أوقفت شركة «تويتر» حساب المواطن السعودي «أحمد الجبرين المطيري»، بعد تورطه في قضية التجسس عبر «تويتر» لصالح الحكومة السعودية.

كما قامت «تويتر» بإيقاف حساب شركة «سماءات» التي يديرها الجبرين، وروجت لها وسائل إعلام سعودية رسمية، بأنها مشروع ريادي من قبل شاب طموح، بدأ بإمكانيات لم تتجاوز 12 ألف ريال، قبل أن يتبين لاحقا تلقيه دعما من قبل السلطات السعودية.

وبرز اسم الجبرين في لائحة «إف بي آي» الأميركية، بالإضافة إلى السعودي «علي آل زبارة»، والأميركي اللبناني «أحمد أبو عمو».

واتهم الجبرين بالعمل كوسيط بين موظفي «تويتر» والحكومة السعودية، إذ أنه، ووفقا لوثيقة الادعاء، قدم للرجلين مئات الآلاف من الدولارات، للتجسس على معارضين سعوديين ومنتقدين للحكومة.

وأمرت محكمة أميركية، الجمعة، بإطلاق سراح «أحمد أبو عمو»، المحتجز في سياتل منذ الثلاثاء الماضي، مع وضع جهاز تعقب GPS لمراقبته، حتى موعد المحاكمة، وحصر مناطق تنقله بين واشنطن وكاليفورنيا.

وأشارت صحيفة «واشنطن بوست» إلى اعتقادها أن الزبارة والمطيري يتواجدان في المملكة العربية السعودية.

ومن بين الحسابات التي تم التجسس عليها حساب يعود للمعارض السعودي المقيم في كندا «عمر عبد العزيز»، الذي أصبح فيما بعد مقربا من الصحفي الراحل «جمال خاشقجي»، الذي قتل بسفارة بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وتواجه السعودية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة ضد إيران، انتقادات غربية مكثفة بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي، ومشاركتها في الحرب المدمرة في اليمن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية