شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد احتجازهم لأيام.. جماعة الحوثي تفرج عن سفن سعودية وكورية

أعلنت خارجية كوريا الجنوبية، الأربعاء، إطلاق سراح 16 بحار متعددي الجنسيات منهم اثنان كوريان، مع 3 سفن بينهما سفينتا انتشال تابعتان للسعودية، كانوا محتجزين بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وحسب وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، قالت سيول إنه «تم التأكد من أن الكوريين الجنوبيين الاثنين في أمان»، مشيرة إلى أنه من المخطط أن تتوجه السفن نحو ميناء جازان بالسعودية قبل ظهر الأربعاء لتصل بعد يومين.

من جانبه، قال «حسين العنزي» القيادي بجماعة الحوثي، عبر حسابه على «تويتر»، الثلاثاء، إنه تم «الأمر بالإفراج عن السفن الكورية في إطار التفاهمات الودية بين صنعاء وسيول وبعد التحقق من مدنية السفن واعتذار الطاقم».

وأوضح أنه تم «الوقوف أيضا على حقيقة الأسباب التي وقفت وراء هذه المخالفة والتي تبين من واقع التحقيق أنها تعود إلى اضطرار السفن للهروب إلى المياه الإقليمية تحت ضغط الرياح وهيجان البحر».

ومساء الإثنين، أقرت جماعة الحوثي باحتجاز 3 سفن في البحر الأحمر، بدعوى «خرق» المياه الإقليمية اليمنية.

واتهمت آنذاك الحكومة اليمنية وقوات التحالف العربي جماعة الحوثي باحتجاز سفينة كورية وقاطرة سعودية، في جزيرة كمران على الساحل الغربي للبلاد.

وأدانت السعودية والإمارات والبحرين في بيانات منفصلة، الثلاثاء، الواقعة.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية