شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تتجه لشراء أسلحة من شركة «رافائيل» إسرائيلية

كشف إعلام عبري عن نية السعودية لشراء أسلحة من شركة «رافائيل» الإسرائيلية المتخصصة في صناعة الوسائل القتالية.

وقالت مجلة «إسرائيل ديفنس» العبرية، الإثنين، إن السعودية أبدت رغبة في شراء عتاد من شركة «رافائيل» التي تشتهر بشكل خاص بإنتاج صواريخ «سفايك» المضادة للدروع والمضادات الأرضية، وفق موقع «تاكتيكال ريبورت».

وأشارت المجلة إلى أنه يمكن في حال حصلت الشركة على الإذن بذلك من الجهات الرسمية، أن تزود السعودية بمنتوجاتها عبر شركة متفرعة عنها تمثلها في أوروبا، تعرف بـ«يورو سبايك».

وأوضحت المجلة أن السماح للشركة بالاستجابة للرغبة السعودية وتزويدها بوسائل قتالية متطورة ينطوي على «تداعيات إشكالية»، مشيرة إلى أن وزارة الأمن الإسرائيلية قد لا تسمح بتصدير صواريخ «سفايك» للسعودية خشية أن تستخدم في يوم من الأيام ضد قوات جيش الاحتلال.

ولفتت المجلة إلى أنه على الرغم من المخاوف الإسرائيلية، فإن وزارة الأمن في تل أبيب يمكن أن تسمح لشركات السلاح الإسرائيلية بتصدير هذه الصواريخ إلى السعودية على اعتبار أن عمر صاروخ «سفايك» لا يتجاوز عشر سنوات، وهي مدّة لا يرجح أن تنشب خلالها مواجهة مسلّحة مع الرياض.

ووفق المجلة، فإن السعودية معنية بتنويع مصادر استيراد الوسائل القتالية والعتاد، مشيرة إلى أنها لا تريد الاعتماد فقط على صواريخ «تاو»، التي شرعت في استيرادها من شركة «رايثيون» الأميركية منذ العام 2017.

وأضافت المجلة أن «رافائيل» ترى في المنافسة في السوق السعودي فرصة لتحسين قدرتها على تسويق منتجاتها في السعودية والخليج وذلك عبر شركة «يورو سبايك»، لا سيما بعد التطور الذي طرأ على العلاقة بين الرياض وتل أبيب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023