شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأوروبي يعرض ألفي يورو على كل لاجئ بجزر اليونان للعودة إلى بلاده

أعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لمنح مبالغ مالية لنحو 5 آلاف من اللاجئين في الجزر اليونانية، حال قبولهم العودة الطواعية لبلادهم.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي «إيلفا يوهانسون»، الخميس، إن الاتحاد الأوروبي قرر تفعيل آلية جديدة بشكل مؤقت لمدة شهر، تتمثل في منح مبلغ ألفي يورو إلى اللاجئين في الجزر اليونانية قبل 1 يناير 2020، حال قبولهم العودة الطوعية إلى بلدانهم.

وأفادت «يوهانسون» بأنها تباحثت مع وزير الهجرة واللجوء اليوناني «نوتيس ميتاراكيس» بشأن آلية جديدة تشمل نحو 5 آلاف لاجئ في الجزر اليونانية، ولمدة شهر واحد؛ بحيث ستتولى المفوضية الأوروبية تمويل المشروع.

ولفتت إلى إمكانية البدء بتنظيم عمليات عودة اللاجئين بالتعاون مع كل من وكالة حماية حدود الاتحاد الأوروبي «فرونتكس»، والمنظمة الدولية للهجرة.

وفيما يخص أطفال اللاجئين القادمين بمفردهم، قالت إن 7 دول (دون أن تذكر أسماءها) ستقبل في المرحلة الأولى لجوء 1600 طفل إلى أراضيها.

وتفاقمت أزمة اللاجئين مجددا خلال الأيام الماضية، بعد قرار السلطات التركية بفتح حدودها البرية والبحرية مع اليونان والسماح للاجئين والمهاجرين بالعبور نحو أوروبا، ردا على عملية ضد جنودها في إدلب بسوريا.

واستخدمت قوات حرس الحدود اليونانية رذاذ الفلفل وخراطيم المياه ضد اللاجئين لمنع دخولهم البلاد، إضافة إلى إطلاق الرصاص المطاطي والحي الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين صفوف طالبي اللجوء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية