شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء بسبب مستلزمات الوقاية من كورونا للسجناء

أقامت منظمة حقوقية مصرية دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء «مصطفى مدبولي»، من أجل السماح لأهالي المعتقلين بإدخال مستلزمات وأدوات الوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد لذويهم.

وقالت مؤسسة «حرية الفكر والتعبير» الحقوقية، في بيان لها، إنها أقامت الدعوى موكلة من ذوي الصحفي «حسن البنا» المعتقل منذ فبراير 2018، للسماح «بإدخال المستلزمات الصحية وأدوات النظافة مثل المطهرات الكحولية والكمامات والقفازات التي تساهم في الوقاية من عدوى فيروس كورونا».

وأوضحت المؤسسة أن هذه الدعوى ستمثّل «بداية لحملة تطلقها بهدف إبراز وضع السجناء والمحبوسين على ذمة قضايا حرية التعبير في ظل انتشار فيروس كوفيد-19».

وأشارت إلى أنها أقامت هذه الدعوى ضد «رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون ومأمور سجن طرة بصفتهم».

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد أطلقت نداء لحماية السجناء والإفراج عن المعتقلين الأكثر ضعفا، للوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد.

ودعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان «ميشيل باشليه» إلى حماية السجناء القابعين في سجون مكتظة أو في مرافق مغلقة عبر إطلاق سراح المعتقلين الأكثر تعرضا للإصابة.

ويبلغ إجمالي عدد السجناء في مصر حوالي 106 آلاف، بما في ذلك 60 ألف معتقل سياسي، وفقا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إلا أن عبد الفتاح السيسي ينفي احتجاز أي معتقل سياسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023