شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرانس برس: فيديو الاستعراض بالمياه ليس لطيار مصري

كشفت فرانس برس فبركة فيديو منتشر بكثافة على السوشيال ميديا في مصر منسوب لطيار مصري يستعرض شرب كوب من المياه داخل طائرته، ردًا على مقاطع إثيوبية مصورة ومتعلقة بخلافات سد النهضة.

وأوضحت الوكالة الفرنسية أن الفيديو ليس له علاقة بالقوات الجوية ولا يمت بصلة إلى الجيش المصري.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يدعي ناشروه أنه استعراض لطيار مصري رداً على المقاطع المصورة المتعلقة بخلافات سد النهضة المنتشرة من الجانب الإثيوبي على موقع تيك توك.

وبينت وحدة رصد الأخبار الكاذبة بالوكالة أنه بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة أرشد البحث عنها في جوجل، إلى نسخة أطول من الفيديو نفسه منشورا سنة 2016 على قناة مغامر من المكسيك بعنوان «المياه بمواجهة الجاذبية» على موقع يوتيوب.

ويظهر الفيديو طيار يقوم بملء كوب بالمياه داخل طائرة حربية ثم يخلع قناع الأكسجين ويشرب من الكوب.

يذكر أن الفيديو الذي بدأ انتشاره في أواخر شهر يونيو الماضي بالتزامن مع تعثر مفاوضات سد النهضة، حظي بأكثر من 10 آلاف مشاركة على أحدى صفحات فيسبوك، إضافة إلى مئات المشاركات في صفحات أخرى وفي موقع تويتر.

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ«التعنت» و«الرغبة بفرض حلول غير واقعية».

وتتحدث مصر عادة عن نقاط رئيسية للخلاف مع إثيوبيا ليست متعلقة فقط بالتأثير على حصتها المائية (55.5 مليار متر مكعب)، لكن تمتد أيضا إلى مخاوف بشأن أمان السد وإمكانية انهياره، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف، بجانب أهمية وجود اتفاق قانوني ملزم للجميع والتعاون في إدارة السدود.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف الأساسي للسد هو توليد الكهرباء، لدعم عملية التنمية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية