شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«معاريف» العبرية: الإمارات دولة «هامشية» والتطبيع معها لا يساوي شيئا

هاجم كاتب وصحفي إسرائيلي، رئيس حكومة الاحتلال المتهم بالفساد «بنيامين نتنياهو»؛ بسبب اتفاق التطبيع الكامل مع الإمارات، معتبرًا إياها دولة «هامشية» لا تساوي «قشرة ثوم».
 
ابتزاز وإغراء
 
وأعرب الكاتب «ران أدليست» في مقاله بصحيفة «معاريف» العبرية، عن أمله في أن «يكون الاحتلال الضال والمضلل، قد صح من خدع “السلام التاريخي”، مرفقا معه بضع وعود فارغة، كانت جزءا من خطة العمل للرئيس الأميركي دونالد لترامب ونتنياهو لنجاح العرض في أبوظبي، بما في ذلك تجنيد دول مؤيدة للاتفاق مثل مصر والأردن وحتى السعودية».
 
والمشكلة بحسب الكاتب، أن «عبد الفتاح السيسي وملك الأردن، ملتزمان بالقضية الفلسطينية بقوة حضور دولتيهما ودعم من شعبيهما، والآلية -للاتفاق- قائمة على الابتزاز والإغراء، مع التلميح بتقديم ثواب مالي وتعلق السيسي وعبد الله بالولايات المتحدة».
 
وأشار إلى وجود وعد بإقامة صندوق استثمارات دولية للاقتصاد الفلسطيني ودول عربية في المنطقة بمبلغ 50 مليار دولار -كما جاء في صفقة القرن-، موضحًا أن «كل الحياة التجارية لترامب ومستشاره كوشنير مبنية على عروض عبثية من هذا القبيل».
 
وأكد الكاتب، أن «الصندوق لا يؤدي مهامه، باستثناء مساعدة الأردن ومصر اللتين لم تشذّا عن قرارات الكونجرس الأميركي، بالضبط مثل المساعدة الدائمة للاحتلال. ومن يمول المشاريع الإنسانية في الشرق الأوسط هي أوروبا، بينما واشنطن تقلص الميزانيات، ولا سيما ميزانيات الفلسطينيين».
 
ترويج «مهندسي التطبيع»
 
وذكر الصحفي «أدليست»، أنه «لصالح اتفاق ما يواصل (بومبيو) عرض نتنياهو وترامب كمهندسي تطبيع بين الاحتلال والدول العربية».
 
ونبه أن كل ما تفوه به وزير الخارجية الأميركي بشأن رفع العقوبات عن السودان، هي «أقوال فقط، وعمليًا فلا تزال إدارة ترامب تصر على أن يدفع السودان أكثر من 300 مليون دولار للضحايا (يقصد ضحايا تفجير المدمرة كول في عام 2000)K.
 
وقال الكاتب في نهاية مقاله: «من الآن وصاعدًا ستبدو الحقيقة واضحة، هذه ستكون مناورة لامعة لمحمد بن زايد، الذي اشترى بالمال عرضًا موسيقيًا سواء من نتنياهو أو من ترامب، وكلاهما دفعا سياسيًا نصيبيهما، إحباط الضم واستمرار المفاوضات مع الفلسطينيين على أساس دولتين للشعبين».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023