شبكة رصد الإخبارية

بلومبيرج: أزمة خاشقجي تهدد بتأجيل قمة العشرين في السعودية

كشف موقع بلومبيرج أن السعودية أبلغت إيطاليا بطريقة غير رسمية بتأجيل قمة مجموعة العشرين إلى ديسمبر، وذلك بسبب أزمة قضية قتل الصحفي، جمال خاشقجي.

وفي تقرير نشره الموقع، حسب عربي21 ، قال إن موعد القمة كان مقررا في الفترة ما بين 21- 22 نوفمبر قبل أن تسلم السعودية الدورة إلى إيطاليا في الأول من كانون ديسمبر. وتابعت: “هذا يعني تأخير رئاسة إيطاليا حسب مصدر طلب عدم ذكر اسمه، فيما الأخيرة تبدي مرونة ويمكن أن تؤجلها إلى ديسمبر ولكن ليس أبعد في رئاستها”.

وقال مسؤول إن المناقشات جارية بين إيطاليا والسعودية وسيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن قريبا، في حين أضاف دبلوماسي من دولة أخرى في مجموعة العشرين للموقع نفسه أنه سمع عن الطلب.

في سياق متصل، قال متحدث باسم سكرتارية مجموعة العشرين في الرياض إن إيطاليا ستتولى الرئاسة كما هو مخطط في بداية ديسمبر، وستعقد القمة في نوفمبر بناء على الخطة الأصلية.

 

ولفت الموقع إلى أن السعوديين يحاولون استكمال الإجراءات بحيث يسمح لقيادتها باستضافة قادة مجموعة العشرين وإعادة تأهيل السعودية بعد عامين من مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

ولكن مسؤولين سعوديين أشاروا إلى مشاكل تنظيمية داخلية وطريقة دخول المدعوين إلى القمة بسبب أزمة “كوفيد- 19” كسبب لتأجيل القمة إلى نهاية العام.

وقال مسؤولان إن شهرا ليس كافيا لحل كل المشاكل الصحية ويستبعدان مؤتمرا في الرياض وتنظيمه بطريقة افتراضية.

ونقل الموقع عن دبلوماسي يتابع التحضيرات تأكيده أن “هناك مشاكل أخرى غير الأزمة التي تسبب بها فيروس كورونا، وذكّر أنه “في مؤتمر وزاري للبيئة يوم الأربعاء فشل ممثلو 20 دولة في الموافقة على بيان ختامي بسبب الموقف الحاد لإدارة ترامب من كل ما له علاقة بالبيئة والتغيرات المناخية”.

يذكر أن دونالد ترامب أجل قمة الدول السبع في آب/أغسطس بسبب كورونا وقال إنه سيعقدها بعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020