شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات حقوقية دولية تطالب السلطات المصرية باحترام حق التظاهر

طالبت 3 منظمات حقوقية دولية في بيان مشترك السلطات المصرية باحترام الحق في التظاهر، ووقف الاعتداءات على المتظاهرين ضد عبد الفتاح السيسي في «جمعة الغضب».

ووقعت كلا من مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان (JHR) ومقرها إسطنبول، ومركز الشهاب لحقوق الإنسان (SHR)، ومنظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان (SPH)، ومقرهما لندن، بيانا يطالبون فيه السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن كافة من تم القبض عليهم خلال الأيام الماضية، ووقف حملة الاعتقالات التعسفية للمواطنين، خاصة الأطفال منهم.

وقال البيان إنه في إطار متابعة المنظمات لدعوات التظاهر «السلمي» في العديد من الأماكن داخل مصر، رُصدت حالات اعتقال تعسفية لعددٍ من المواطنين -بينهم أطفال- تجاوز عددهم 400 حالة.

وأشار إلى أنه تم عرض بعضهم على نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، ووجهت لهم تهم التظاهر من دون تصريح، وإتلاف مرافق عامة.

كما أوضح البيان أنه تم استدعاء 16 مواطنًا لقسم الشرطة في محافظة بورسعيد، والقبض عليهم وإحالتهم للنيابة وحبسهم احتياطيًّا. هذا وقد رصد إطلاق رصاص مطاطي وقنابل مسيلة للدموع على بعض تجمعات سلمية.

وطالبت المنظمات الحقوقية الشرطة المصرية بوقف كافة الاعتداءات على المظاهرات السلمية، وعدم استعمال القوة في فض تلك التجمعات السلمية، وضرورة احترام الحق في التعبير عن الرأي والتجمع السلمي، ما دام أنه يتم في الإطار السلمي، وهو الحق المنصوص عليه صراحة في الدستور والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023