شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لضمان سلامته.. إثيوبيا تفرض حظرا جويا فوق موقع بناء سد النهضة

أعلنت إثيوبيا فرض حظر جوي فوق موقع بناء سد النهضة في منطقة قوبا بإقليم بني شنقول غرب البلاد، ومنع شركات خطوط النقل الجوي كافة بما فيها الإثيوبية من استخدام المجال الجوي لمنطقة السد.

وقال المدير العام لهيئة الطيران المدني بإثيوبيا سنيليه هونغي إن الحظر الجوي، الذي تم فرضه بالإقليم، يأتي في إطار ضمان سلامة السد.

وأشار هونغي إلى أن السلطات الإثيوبية لن تسمح بالطيران فوق المنطقة المحظورة، إلا لمن لديهم تصريح خاص من القوات الجوية والهيئات الحكومية الأخرى ذات الصلة.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من إعلان قائد القوات الجوية الإثيوبية الفريق يلما مرداسا، أن بلاده على استعداد تام لمنع أي هجوم على سد النهضة، وأن القوات الجوية توفر حماية خاصة على مدار 24 ساعة للمجال الجوي لسد النهضة.

وأكد أن القوات الجوية مجهزة بطائرات يمكنها البقاء في الجو لأكثر من 4 ساعات، وأضاف أنها مزودة برادارات لاكتشاف أي حركة جوية على مسافة 400 كيلومتر من الأجواء الإثيوبية.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت عن رغبتها في استئناف المفاوضات، حيث قال دينا مفتي، المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، إن بلاده حريصة على الاختتام الناجح للمفاوضات مع مصر والسودان تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وعقدت آخر جولة للمفاوضات في الـ29 من أغسطس الماضي، وهي الجولة التي انتهت بإخفاق الدول الثلاث في التوصل إلى مسودة اتفاق تجمع رؤاها بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، تمهيدا لتقديمها لرئاسة الاتحاد الأفريقي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023