شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

أعلنت السلطات السودانية انعقاد اجتماع افتراضي، الثلاثاء، لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة.
 
ووفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية، يعقد الاجتماع الثلاثي بدعوة من دولة جنوب أفريقيا ورعاية الاتحاد الأفريقي عبر تقنية «فيديو كونفرانس».
 
ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، قوله: «تستأنف المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة».
 
وأضاف: «السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الأساليب والطرق التي اتبعت خلال الجولات السابقة، وأفضت إلى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية».
 
ومضى قائلا: «السودان سيشارك فى اجتماع الثلاثاء للتباحث حول ابتداع طرق ومناهج تفاوض مغايرة لتلك التى اتبعت في الجولة الماضية».
 
واقترح الوزير السوداني منح دور أكبر وأكثر فعالية للخبراء والمراقبين لدفع المفاوضات وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث وفق جدول زمني محكم. ويأتي ذلك بعد اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأديس أبابا بانتهاك اتفاق بشأن السد.
 
وقال ترامب، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الجمعة، إن الوضع المتعلق بأزمة «سد النهضة» خطير وإن الأمر قد ينتهي بقيام المصريين بتفجير السد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023