شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ماكرون: لن نغير رأينا عن حرية التعبير بسبب أزمة في الخارج

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، أن فرنسا لن تغير رأيها عن حرية التعبير فقط «لأنه يثير أزمة الخارج».
 
وانتقد ماكرون في حوار نشرته مجلّة «لو غران كونتينان» على الإنترنت، الدعم الدولي الخجول لفرنسا بعد موقفها من الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
 
وقال الرئيس الفرنسي: «منذ خمس سنوات، عندما قتلوا مَن كانوا يرسمون الكاريكاتير (في صحيفة شارلي إيبدو)، سار العالم بأسره في باريس ودافع عن هذه الحقوق»، وفقاً لما ذكرته وكالة  الأنباء الفرنسية.
 
وأضاف ماكرون: «الآن، لدينا مدرّس مذبوح، العديد من الأشخاص المذبوحين. لكن الكثير من رسائل التعزية كانت خجولة».
 
وتابع الرئيس الفرنسي: «لدينا مسؤولون سياسيّون ودينيّون من جزء من العالم الإسلامي قالوا بشكل منظم: عليهم تغيير هذا الحق. هذا الأمر يصدمني، أنا مع احترام الثقافات والحضارات لكني لن أغير حقي لأنه يثير صدمة في الخارج».
 
وتحدث ماكرون عن دعوات التظاهر ضد فرنسا وضده شخصيا والتي صدرت في دول مسلمة عدة، بعد كلامه الذي دافع فيه عن حق نشر رسوم كاريكاتيرية خلال مراسم تأبين صامويل باتي الوطنية.
 
وقال ماكرون: «لأن الكراهية مستبعدة من قيمنا الأوروبية ولأن كرامة الإنسان تعلو على كل شيء، يمكنني أن أخلف صدمة لديك لأن بإمكانك أن تخلف صدمة لديّ في المقابل. يمكننا أن نتناقش في الموضوع وأن نتخاصم حوله، لأننا لن نصل إلى اشتباك فعلي لأن ذلك محظور ولأن كرامة الإنسان تعلو كل شيء».
 
وأورد الرئيس الفرنسي: «يجب ألا نحبس أنفسنا في معسكر الذين لا يحترمون الفروقات. هذا تلاعب بالتاريخ. نضال جيلنا في أوروبا هو النضال من أجل الدفاع حرياتنا لأنها تتعرض لهزة»، بحسب تعبيره.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023