شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الدولي: القطاع الخاص ممنوع من التوسع بمصر بسبب الجيش

قال البنك الدولي، في تقرير حديث بحسب وكالة رويترز، إن القطاع الخاص في مصر ممنوع من القيام بدور أكبر في الاقتصاد، على الرغم من الإصلاح الاقتصادي على مدار السنوات الأربع الماضية.

وأضاف البنك الدولي أن هناك حاجة إلى مساعدة من الحكومة، وأن الصادرات لا تزال أقل من صادرات الدول المنافسة، حتى بعد أن خفضت مصر قيمة عملتها بنحو النصف في نوفمبر 2016.

وأردف: “على الرغم من نمو السوق المحلية في مصر وقربها من الأسواق الدولية، لم تجتذب مصر بعد تدفقات قوية من الاستثمار الأجنبي المباشر”.

وأفاد تقرير البنك بأن “نحو 800 ألف خريج يدخلون سوق العمل كل عام، إلا أن معدل التوظيف بين الأشخاص في سن العمل انخفض من 44.2 بالمائة إلى 38.9 بالمائة بين عامي 2010 و2019”.

وبموجب اتفاق نوفمبر 2016 مع صندوق النقد الدولي، فرضت مصر أيضا ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14 بالمائة وألغت معظم الدعم للطاقة، مما تسبب في رفع الأسعار بشكل يفوق كثيرا زيادة الأجور.

وأوصى البنك الدولي مصر بتشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم ممثلين من القطاعين العام والخاص لدفع الإصلاح التنظيمي، موضحا أن هناك حاجة إلى توفير المزيد من المعلومات المالية والتشغيلية عن مؤسسات الدولة للسماح للمستثمرين من القطاع الخاص باتخاذ القرارات، بالإضافى إلى الحد من قدرة الأنشطة غير التجارية لمؤسسات الدولة على تغطية تكاليف أذرعها التجارية.

وذكر البنك أيضا بضرورة تبسيط الإجراءات الديوانية وخفض الحد الأقصى للتعريفات الجمركية إلى 40 بالمائة، مبينا أن وجود المشاريع المملوكة للدولة في كل قطاع تقريبا يغذي اعتقادا بنشاط واسع النطاق وربما مفرط.

وحسب التقرير، فقد أدى الافتقار إلى الوصول إلى المدخلات والتكنولوجيا والمواد اللوجيستية المستوردة إلى منع الصناعة المحلية من الانتقال إلى أنشطة تصنيع أكثر تعقيدا، أو اجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة خارج قطاع النفط والغاز.

وقال البنك الدولي: “رغم نمو السوق المحلية وقربها من الأسواق الدولية، لم تجتذب مصر بعد تدفقات قوية من الاستثمار الأجنبي المباشر”، مشيرا إلى أن مثل هذه العقبات تمنع الشركات الخاصة من استيعاب موجات الوافدين الجدد إلى سوق العمل.

اعلان

يذكر أن أزمة كورونا (كوفيد-19) أدت إلى تفاقم المشكلات التي تواجه الشركات الخاصة وقد تجبر الكثير منها على الإفلاس، بينما يقول البنك الدولي إن “وجود المشاريع المملوكة للدولة في كل قطاع تقريبا يغذي اعتقادا بنشاط واسع النطاق وربما مفرط”.

وشهدت السنوات الماضية في ظل حكم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي تدخلا واسعا للدولة في الاقتصاد، كما أن الجيش زاحم القطاع الخاص في الكثير من المجالات، منها المقاولات وإنشاء الطرق والجسور ووصل الأمر حتى إلى مشروعات إنتاج المواد الغذائية والأسماك معتمدا على طاقة بشرية كبيرة بسبب التجنيد الإجباري الذي تطبقه مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023