شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هارتس»: الاحتلال يسمح لواشنطن بنشر «القبة الحديدية» في الخليج

كشفت صحيفة عبرية، الأحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت للولايات المتحدة الأميركية بتركيب نظام “القبة الحديدية”، الذي اشتراه الجيش الأميركي مؤخرًا، في منطقة الخليج العربي.

وقالت صحيفة “هآرتس” نقلا عن مصادر أمنية لم تسمها، إن من المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة قريباً نشر بطاريات نظام الدفاع الجوي الصاروخي “التي اشترتها من إسرائيل” في منطقة الخليج، بالتنسيق مع مسؤولين إسرائيليين كبار.

ووفق الصحيفة رفضت سلطات الاحتلال الإفصاح عن أسماء الدول التي سيتم نشر البطاريات فيها، وتقول إن هذه الخطوة لم تكن مدرجة في اتفاقات التطبيع التي وقعتها مع الإمارات والبحرين.

ومن المقرر أن تنشر واشنطن لاحقا بطاريات القبة الحديدية في قواعد عسكرية في أوروبا والشرق الأقصى، وسيتم تشغيلها من قبل القوات الأمريكية فقط.

وقبل نحو 3 أسابيع سلمت إسرائيل، الجيش الأميركي دفعة ثانية من بطاريات القبة الحديدية، كجزء من اتفاقية شراء تم توقيعها في أغسطس 2019.

ومن المتوقع خلال بضعة شهور أن تقوم شركة “رفائيل” الإسرائيلية المصّنعة لمنظومة الدفاع الجوي، بالاشتراك مع شركة “رايثون” الأميركية بإطلاق خط إنتاج صواريخ “القبة الحديدية” خارج الأراضي المحتلة، دون تصنيع قاذفاتها.

وقالت “هآرتس” إن تلك الخطوة “ستسهل عملية تصنيع الصواريخ الاعتراضية سواء للجيش الأميركي أو لجيوش دول أخرى في أوروبا والخليج والشرق الأقصى، بما في ذلك دول امتنع الاحتلال عن بيعها المنظومة لاعتبارات أمنية وسياسية”.

ووقع الاحتلال في سبتمبر الماضي اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الإمارات، أتبعته بآخر مع البحرين برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020