شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جماعة الإخوان في ذكرى ثورة يناير: نتمسك بمواصلة «الكفاح» بين صفوف الشعب

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، الإثنين، تمسكها بـ 5 بنود بينها «استمرارها في مواصلة الكفاح»، بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة يناير، وسط دعوة أحد قيادات الجماعة بتشكيل تجمع جديد للمعارضة في الخارج.

واليوم الإثنين، تحل الذكرى العاشرة للثورة المصرية التي اندلعت شرارتها الأولى في 25 يناير 2011، وأطاحت عقب 18 يوما بنظام الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك «1981-2011».

وأكدت الجماعة «مواصلة الكفاح بين صفوف الشعب»، وأن «تكون مصر وطنا للجميع وليس حكرا لفئة أو حزب أو جماعة»، وأن «يصير الشعب صاحب القرار النهائي في قضاياه الوطنية واختيار من يحكمه عبر انتخابات نزيهة».

وشملت البنود الخمسة أيضا: «التأكيد على أن حق الشهداء والمصابين والمتضررين لن يسقط»، و«مطالبة المجتمع الدولي بدعم تطلعات الشعب المصري».

ولم يصدر عن الجماعة التي تعتبرها السلطات «محظورة» أي دعوة للتظاهر داخل مصر، حيث يتواجد أبرز قياداتها وكوادرها بالسجون وعدة آلاف منهم خارج البلاد، منذ الإطاحة بمحمد مرسي الرئيس الراحل المنتمي للجماعة، صيف 2013 من سدة الحكم.

وفي سياق متصل، قال المركز المصري للإعلام، في بيان بمناسبة عشرية يناير، إنه «رصد شهادات عديدة عن دور الإخوان في نجاح الثورة».

وأكد أن «غياب الجماعة أدى إلى تدمير البنية الاجتماعية ووأد العمل الخيري وتجميد الحياة السياسية».

وأفاد بأن نظام السيسي «يناصب الثورة العداء وانتقم من رموزها»، مؤكدا أن «رموز الثورة الآن بين مسجون وقتيل ومختفٍ وبعضهم تحول إلى مؤيد أو عضو بالبرلمان».

كما أقام التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي تشارك فيه الجماعة، مؤتمرا صحفيا بالخارج، بعنوان «10 سنوات.. 25 يناير لن تموت»، بثته قناة «وطن» الناطقة باسم الإخوان.

ودعا مدحت الحداد، عضو مجلس الشورى بالجماعة، القوى المعارضة إلى الوحدة وتشكيل تجمع جديد.

وقال خلال المؤتمر: «لا أرى وقد تفرقت القوى يمينا وشمالا إلا الوحدة لتشكيل تجمع يعيد الدولة المدنية ويسقط النظام».

فيما قال عمرو عادل رئيس المكتب السياس المجلس الثوري المصري، خلال المؤتمر: «لدينا كامل الاستعداد للتعاون مع القوى المؤمنة بثورة يناير دون تربيطات سياسية».

وأكد أن تلك التربيطات «جربت كثيرا ولم تنجح»، في إشارة لتشكيل تحالفات سابقة دون أن تحقق مطلبها الرئيسي برحيل النظام.

وبينما ضجت منصات التواصل والشاشات المعارضة بتغريدات وبيانات ومؤتمرات «إحياء يناير»، خلت الشوارع والميادين في القاهرة والمحافظات من أية مظاهر للاحتفال بذكرى الثورة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023