شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأفريقي يدعو لاستمرار التنسيق من أجل «حلحلة» أزمة سد النهضة

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، الأحد، أهمية استمرار التنسيق لحلحلة أزمة سد النهضة الإثيوبي، التي تشهد مفاوضاتها تعثرا لافتا في الآونة الأخيرة.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، استقبل عبد الفتاح السيسي، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، في القاهرة، رئيس المفوضية فقي.

وأوضح البيان أنه “تم استعراض قضية سد النهضة في إطار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي”، والمستمرة منذ أشهر.

وأكد فقي “أهمية استمرار التنسيق المكثف للعمل على حلحلة الموقف الحالي والوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن هذه القضية الحيوية”، بحسب البيان المصري.

كما تتطرق اللقاء إلى مناقشة الاستعدادات الجارية لعقد القمة الأفريقية السنوية المقبلة، دون تفاصيل أكثر بشأنها.

والأحد، وصل فقي إلى مصر في زيارة غير محددة المدة، لـ”مناقشة استعدادات انعقاد القمة الـ34 للاتحاد الأفريقي”، المقرر انعقادها في إديس أبابا، يومي 6 و7 فبراير المقبل، على مستوى القادة والرؤساء، وفق تغريدة سابقة الأحد، للمتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ.

من جانبه، أكد السيسي، وفق البيان، على “ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية يتناول بالأساس الشواغل المصرية، خاصة قواعد ملء وتشغيل السد”.

ورفض السيسي “أي عمل أو إجراء يمس حقوق مصر في مياه النيل”.

وفي لقاء ثان جمع فقي بشكري، أكد وزير خارجية مصر، “استعداد بلاده الدائم للانخراط في مفاوضات جادة وفعالة من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد”.

واشترط شكري إتمام ذلك “على أن يقابله التزام مُماثل من الجانب الإثيوبي، بما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ ويؤمن حقوق مصر ومصالحها المائية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023