شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تشكو السعودية إلى منظمة التجارة بسبب حملة مقاطعة غير رسمية

ذكرت صحيفة “صباح” التركية أن أنقرة وجهت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، بسبب حملة المقاطعة السعودية للبضائع التركية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، أنه تم إبلاغ منظمة التجارة العالمية بالممارسات التي تقوم بها السعودية والتي تقيّد التجارة بين البلدين.

وأشارت إلى توجيه طلب للسلطات التجارية في السعودية، بسرعة الإفراج عن شاحنات البضائع المعلقة في الجمارك.

وقالت الصحيفة، إن تركيا اتخذت خطوتين في آن واحد ضد السعودية التي فرضت مقاطعة غير رسمية على البضائع التركية، ووجهت ثلاثة رسائل إلى وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، أعربت فيها أنقرة عن انزعاجها إزاء المعاملة السيئة لشركات التصدير والمنتجات التركية، وطالبت فيها بإنهاء تلك الممارسات السيئة.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجا، قولها، إن السعودية منذ 15 نوفمبر 2020، علقت عددا من الواردات من تركيا بما فيها منتجات البيض والحليب واللحوم البيضاء وغيرها، فيما أبقت على العديد من المنتجات التركية معلقة في الجمارك.

وأشارت الوزيرة التركية، إلى أن المستشارين والملحقين الأتراك في السعودية، قاموا بعمل اللازم، للإفراج عن البضائع قدر الإمكان، والتي في بعضها اتخذت السلطات السعودية قرارا بإرجاعها إلى “بلد المنشأ” (تركيا).

وأكدت أن السلطات السعودية ما زالت تقوم بممارسات سلبية تجاه الصادرات التركية حتى الآن.

وأشارت إلى أن وزير التجارة السعودي زعم أنه تم تحديد استراتيجية لضمان التجارة الحرة مع جميع الشركاء التجاريين وفقا للالتزامات الدولية، وأنه لا يوجد وضع تمييزي ضد تركيا.

وهبطت صادرات تركيا إلى السعودية 93.7% في آذار إلى 18.9 مليون دولار من 298.2 مليون دولار قبل عام، بحسب بيانات صادرة عن رابطة المصدرين الأتراك.

وتتصاعد الدعوات السعودية لمقاطعة المنتجات التركية منذ أكثر من عامين، رغم أن الرياض نفت صدور أي قرار رسمي بحظر دخول البضائع التركية إلى المملكة، خشية العقوبات التي يمكن أن تفرضها منظمة التجارة العالمية.

وأرجع المكتب الإعلامي للحكومة السعودية، حينها، سبب التراجع الملحوظ في حجم التبادل التجاري بين تركيا والمملكة، إلى تداعيات جائحة كورونا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023