شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 دول تخالف وأخرى لم تعلن بعد.. تعرف على موعد عيد الأضحى في البلدان العربية

أعلنت كل من موريتانيا والمغرب وجزر القمر، أن اليوم الإثنين، أول أيام شهر ذي الحجة، ليحل بها عيد الأضحى الأربعاء 21 يوليو.

ومنذ الجمعة قررت السعودية، و16 دولة عربية أن الثلاثاء 20 يوليو، هو أول أيام عيد الأضحى، بينما أكدت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، حلوله في اليوم التالي.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية، في بيان، أن أمس الموافق 11 يوليو، هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ.

وهو الأمر ذاته، الذي أعلنه المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، في بيانين منفصلين.

والسبت الماضي، أعلنت مصر والأردن وفلسطين وتونس، أن الثلاثاء 20 يوليو، هو أول أيام عيد الأضحى.

كما أعلنت الأمر ذاته، لجنة رؤية الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الشؤون الدينية بالجزائر.

ويحل عيد الأضحى في 20 يوليو أيضا، بكل من قطر، والإمارات والكويت واليمن والبحرين، بحسب بيانات رسمية لتلك البلدان.

ولم تصدر إفادات رسمية من جانب الصومال وجيبوتي، بشأن موعد عيد الأضحى حتى ظهر الإثنين، غير أنهما عادة ما يتبعان رؤية السعودية.

في المقابل، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، السبت، عبر موقعها الإلكتروني، أن الإثنين، غرة شهر ذي الحجة لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 يوليو الجاري.

وهو الأمر ذاته الذي أعلنته دار الإفتاء في جزر القمر عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023