شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل 65 شخصا في الجزائر في موجة حرائق واسعة

A fire burns late 01 September 2007 night in Tzarift, near Tlemcen, north-west of Algeria. Cooler temperatures in northern Algeria helped firefighters put out most of the blazes that have killed at least eight people and ravaged huge swathes of forest over the past 48 hours. AFP PHOTO STR (Photo by STR / AFP)

قتل 65 شخصا، بينهم 25 عسكريا في الجزائر ، في حرائق غابات اندلعت شرقي الجزائر العاصمة، بعد أن أعلنت السلطات في وقت سابق أنها تشك في وجود دوافع “إجرامية” وراء هذه الحرائق

وأفاد التلفزيون الجزائري الرسمي بأنّ “حصيلة ضحايا حرائق الغابات بلغت 65 ضحية، من بينهم 28 عسكريا و37 مدنيا، أغلبهم بمحافظة تيزي وزو (شرق)”.

وبحسب ذات المصدر، يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفى، لتلقي العلاج.

من جانبها، أعلنت الرئاسة الجزائرية، في بيان عبر فيسبوك، أنه “على إثر استشهاد عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين، جراء الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن، قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام”.

وأضاف البيان أن الحداد يبدأ غدًا الخميس 12 أغسطس، مع تجميد مؤقت لكل الأنشطة الحكومية والمحلية ما عدا التضامنية منها، حيث تشهد عدّة محافظات جزائرية منذ أيام حرائق تزامنت مع موجة حر شديدة ورياح قوية في البلاد.

من جانبه، قال رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن، إن “عدد الضحايا بلغ 17 شهيدا مدنيا على مستوى ولايتي سطيف وتيزي وزو (شرق) و25 عسكريا فقدناهم وهم يؤدون واجبهم في إسعاف وإنقاذ المواطنين”‎.

وأكد بن عبد الرحمن في تصريحات للتلفزيون الحكومي الثلاثاء، أن “أيادي إجرامية تقف وراء هذه الحرائق، بالنظر لأماكن اندلاعها التي كانت مختارة بصفة دقيقة”، دون اتهام أحد.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن حكومته باشرت اتصالات مع شركاء أوروبيين لم (يحددهم) لتأجير طائرات متخصصة في إخماد الحرائق.

من جهته، قال علي محمودي، المدير العام للغابات (محافظة تابعة لوزارة الفلاحة)، إن “عدد حرائق الغابات التي لم يتم إخمادها حتّى الأربعاء بلغ 86 حريقا”.

وأضاف محمودي في تصريح للتلفزيون الرسمي أنّ “إجمالي الحرائق 103 حرائق سجلت منذ الإثنين عبر 17 محافظة شرق وغرب البلاد من بينها 30 حريقا بتيزي وزو”.

والثلاثاء، كشفت إدارة الحماية (الدفاع) المدنية بالجزائر، عن اندلاع 36 حريقا في 18 محافظة، وأسفر ذلك عن وفاة 6 في ولاية “تيزي وزو” (شرق) وواحدة في مدينة سطيف (شرق).

وفي وقت سابق مساء الثلاثاء، أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في تغريدة، مصرع 25 عسكريا أثناء قيامهم بإنقاذ 100 شخص جراء حرائق شرقي البلاد.

فيما أكدت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، مساء الثلاثاء، استمرارها في مواجهة الحرائق “حتى إخمادها بشكل نهائي”.​​​​​​​



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023