شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد انسحاب أميركا.. حركة طالبان تفرض سيطرتها على مطار كابول

تمكنت حركة طالبان، الثلاثاء، من فرض سيطرتها الكاملة على مطار «حامد كرزاي» بالعاصمة الأفغانية كابول.
 
جاء ذلك في أعقاب انسحاب آخر جندي أميركي من المطار، مع حلول 31 أغسطس الجاري، وهي المهلة الممنوحة للولايات المتحدة للخروج بشكل كامل من أفغانستان.
 
وأظهرت مقاطع مصورة من مطار كابول، مقاتلي حركة طالبان وهم يطلقون الألعاب والأعيرة النارية ابتهاجًا بسيطرتهم على المطار، بحسب ما نقلت وكالة «أريانا نيوز» المحلية.
 
كما تسابقت مركبات «طالبان» في نقل مقاتليها على طول المدرج الوحيد لمطار كابل، في حركة رمزية للانتصار.
 
في نفس السياق، أشارت وكالة «أسوشيتيد برس» أن مقاتلي الحركة توجهوا إلى 7 مروحيات من طراز «CH-46» الأميركية، التي استخدمتها الولايات المتحدة في عمليات الإجلاء قبل جعلها غير صالحة للطيران.
 
كما نقلت عن المسؤول في حركة طالبان «حكمت الله وثيق»، قوله إنهم والشعب الأفغاني «سيقفون جنبًا إلى جنب»، لافتًا إلى أن الحركة «ستعلن تشكيل حكومتها في ظل أجواء سلمية».
 
وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة تعليق عمل سفارتها لدى كابول، وذلك في إطار إكمال الانسحاب من أفغانستان؛ لتنهي أطول حرب في تاريخها استمرت نحو 20 عامًا.
 
وعقب إقلاع آخر طائرة حربية، قال وزير الخارجية الأميركي «أنتوني بلينكن»، إن بلاده علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان وستقوم بعملياتها انطلاقًا من العاصمة القطرية الدوحة، ومنها العمل القنصلي وإدارة المساعدات الإنسانية.
 
وأضاف: «بدأ فصل جديد من انخراط أميركا في أفغانستان.. سنواصل جهودنا الحثيثة لمساعدة الأميركيين والأجانب والأفغان على مغادرة أفغانستان إذا اختاروا ذلك».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023