شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: 41% من العرب لا يثقون بتطعيمات كورونا

كشف فريق «استشاري» الطبي خلال استطلاع الرأي العام الذي نشره حديثًا ضعف إقبال المواطنين العرب على مطاعيم كورونا وأن 41% من العرب لا يثقون بتطعيمات كورونا.

وأوضحت الدراسة أنّ أغلب الفئات التي لا تثق بمطاعيم كورونا كانت فئة النساء، وذلك بنسبة بلغت حوالي 74% من الأشخاص الذين لا يثقون بمطاعيم كورونا.

وكشفت الدراسة أسفرت عن أنّ 72% منهم لم يتلقوا الجرعة إلى الآن، ولم يحظى 28% منهم بفرصة للحصول عليه من الأصل.

وبحسب الدراسة فالسبب وراء عدم تقبل النساء تلقّي لقاح كورونا فإنّ أحد الأسباب التي تُخيف المرأة بشكلٍ عام من تلقيّ مطعوم كورونا هو مرورها بظروف خاصة بها كأنثى، كالحمل والرضاعة والرغبة بالحمل في المستقبل القريب هو سبب في عدم تلقيها المطعوم خوفًا من مضاعفاته، كما أنّ النساء العاملات في القطاعات الخارجية أقل نسبة مقارنة بالرجال لذلك لا توجد دوافع إجبارية لأخذه.

وبحسب الدراسة المجتمعية التي قام بها  فريق استشاري الطبي تبين أنّ الإجراءات والشروط  المتبعة في الدول العربية لأخذ مطعوم كورونا كانت سببًا في تراجع تلقي فئة الشباب لمطعوم كورونا.

معظم الدول العربية تعطي أولوية وأهمية لكبار السن لتلقي مطعوم كورونا، ومن ثم للحالات المرضية الخاصة، والعاملين بالقطاعات الصحية، والحوامل من النساء، مما يشير إلى أنّ الأولوية متراجعة لفئة الشباب، مع أنّ فئة الشباب حسب استطلاع الرأي العام حول مطاعيم كورونا الذي نشره الموقع هم الأكثر حاجة لتلقي المطعوم.

وبحسب ما توصل إليه فريق استشاري الطبي حول أسباب عدم تلقي فئات كثيرة للمطعوم فقد يعود ذلك إلى أنّ البعض لم يبلغ السن المسموح بتلقيه، أو تفضيل البعض لنوع محدد من المطاعيم على غيره، أو معاناتهم من بعض الاضطرابات الصحية التي تقف دون أخذهم له وغيرها  من الأسباب التي بينها استطلاع الرأي العام حول مطاعيم كورونا اللاحق للدراسة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020