شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات: نستهدف علاقات اقتصادية بـ«تريليون دولار» مع «إسرائيل»

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، إن بلاده تستهدف علاقات اقتصادية مع الاحتلال بقيمة تريليون دولار خلال العقد المقبل، بهدف تعزيز التعاون القائم.

جاء ذلك، خلال كلمة للوزير الإماراتي في فعالية افتراضية أقامها المجلس الأطلسي الأميركي، مساء الثلاثاء، تتزامن مع مرور عام على توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بين بلاده والاحتلال، وأوردت تفاصيلها وكالة أنباء الإمارات.

وذكر بن طوق أن الإمارات “تسعى إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار.. وقعنا أكثر من 60 مذكرة تفاهم منذ تطبيع العلاقات”.

وعام 2020، وقعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الاحتلال برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تُعرف باسم “اتفاقات أبراهام”، تيمنا بنبي الله إبراهيم.

وزاد الوزير: “يوفر الاتفاق الإبراهيمي للسلام أرضية لتحقيق نمو استثنائي وإنجازات مهمة في الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والاحتلال ، وانطلاق روابط التعاون التجاري والاستثماري بين الدولتين بوتيرة سريعة خلال وقت قياسي”.

“وولّد الاتفاق فرصا اقتصادية واسعة ومتنوعة للإمارات والاحتلال “، بحسب بن طوق، وقال: “تم خلال عام واحد تحقيق تبادل تجاري غير نفطي جيد بلغ 700 مليون دولار”.

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين البلدين عددا من القطاعات، مثل العلوم التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والسياحة والقطاع اللوجستي والنقل والرعاية الصحية والطاقة والبيئة والبحث والتطوير والزراعة الحديثة وحلول المياه والري.

وينظر الوزير الإماراتي أن استضافة بلاده لإكسبو 2020 دبي مطلع الشهر المقبل، “يمثل فرصة لإعطاء دفعة كبيرة للعلاقات الإماراتية الإسرائيلية وجذب أعداد أكبر من رجال الأعمال والشركات من الاحتلال لعرض منتجاتها”.

وأعلنت الإمارات في وقت سابق من هذا الشهر، عن خطط لتعميق علاقاتها التجارية في الاقتصادات سريعة النمو في آسيا وإفريقيا، وجذب 150 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023