شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس وزراء الاحتلال: التأكد من عدم حيازة إيران سلاح نووي مسألة وجودية لـ«إسرائيل»

أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأحد، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن التأكد من عدم امتلاك إيران أسلحة نووية «مسألة وجودية» بالنسبة لبلاده.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة احتفالية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي حضرتها ميركل التي وصلت إسرائيل مساء السبت في «زيارة وداعية»، بحسب قناة «كان» الرسمية.

وتطرق بينيت إلى مسألة العودة للاتفاق النووي الإيراني، معتبرا أن طهران حققت خلال السنوات الثلاثة الماضية «قفزة هائلة إلى الأمام، وباتت قدرتهم على تخصيب اليورانيوم في أقصى درجاتها».

واتهم بينيت إيران بمحاولة كسب الوقت من أجل حيازة السلاح النووي، مشيرا إلى إن «أمن إسرائيل هو جزء من المصلحة الوطنية لألمانيا».

ويعارض الاحتلال بشدة إحياء اتفاق نووي وقعته إيران في 2015 مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، لكن واشنطن انسحبت منه في 2018.

وفي وقت سابق الأحد، قال بينيت لميركل «نثمن الصداقة المتواصلة معك والتزامك بإسرائيل. العلاقات بين ألمانيا وإسرائيل كانت قوية ولكن خلال ولايتك أصبحت أقوى من أي وقت مضى».

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما بفندق «الملك داود» بالقدس، بحسب بيان لمكتب بينيت نشره على حسابه بموقع تويتر.

من جانبها، قالت ميركل إنها من دواعي سرورها أن تتمكن من زيارة الاحتلال الإسرائيلي مرة أخرى قبل نهاية ولايتها والتعرف على رئيس الوزراء الجديد، في إشارة إلى بينيت الذي تولى مهام منصبه منذ 13 يونيوالماضي، وفق صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية.

ومن المقرر أن تلتقي ميركل في وقت لاحق الأحد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، ثم تزور متحف «ياد فاشيم» لتخليد ذكرى الهولوكوست بالقدس، على أن تلتقي مساء اليوم برجال صناعة وأعمال إسرائيليين، بحسب المصدر ذاته.

ومساء الأحد، وصلت المستشارة الألمانية التي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية ببلادها إلى الاحتلال في زيارة هي السابعة لها خلال ولايتها التي امتدت نحو 16 عاما.

وكان من المقرر أن تزور ميركل الاحتلال أواخر أغسطس الماضي، قبل أن تعلن تأجيل الزيارة «بسبب الوضع الطارئ في أفغانستان، والحاجة إلى استكمال إجلاء القوات الألمانية منها»، وفق ما أفادت وقتها قناة «كان».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023