شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بايدن: أميركا ملتزمة بالدفاع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم من الصين

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده “ملتزمة بالدفاع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم من الصين”.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن تايوان في حال تعرضت الجزيرة لهجوم صيني، قال بايدن “نعم، لدينا التزام للقيام بذلك”.

وصرح بايدن، في تصريحات خلال جلسة حوارية مع شبكة “سي إن إن”، أن بلاده لا تقلق بشأن ما إذا كانت الصين ستصبح أكثر قوة بعد الاختبار الأخير لصاروخ يفوق سرعة الصوت.

ونوّه الرئيس الأميركي أن “الصين وروسيا وبقية الدول يعلمون أن لدينا أقوى جيش في تاريخ العالم”.

وأوضح أن “ما يجب أن نقلق بشأنه هو ما إذا كانوا سيشاركون أم لا في أنشطة من شأنها أن تضعهم في موقف قد يرتكبون فيه أخطاء فادحة”.

وأكد أنه لا يريد حربًا باردة مع الصين، قائلاً إنه “يريد فقط جعل الصين تفهم أن بلاده لن تتراجع”.

واختتم بايدن حديثه بالقول: “لن نغير أيا من وجهات نظرنا”.

ومؤخراً، حذّر وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج، من أن الصين ستكون قادرة على شن “غزو شامل” للجزيرة بحلول عام 2025، مشيرًا أن مضيق تايوان يشهد “أصعب وضع” خلال العقود الأربعة الأخيرة.

ولا تعترف بكين باستقلالية تايوان، وتعتبرها جزءًا من أراضيها، إلا أن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات غير رسمية مع سلطات تايوان.

واعترفت الولايات المتحدة رسميًا بـ”جمهورية الصين الشعبية” عام 1979، وحوّلت العلاقات الدبلوماسية من تايبيه إلى بكين، لتعتبر بذلك تايوان جزءًا من الأراضي الرئيسية للصين.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين “الجمهورية الصينية” في الجزيرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023