شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن يوقع مع الإمارات وحكومة الاحتلال اتفاقًا لمقايضة الطاقة بالمياه

أعلن الأردن، توقيع «إعلان نوايا» مع الإمارات وحكومة الاحتلال؛ للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.
 
وبحسب بيان وزارة المياه والري الأردنية، فإن الاتفاق الذي تم توقيعه يعني «الدخول في عملية دراسات جدوى خلال العام المقبل 2022، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويًا».
 
في المقابل، أورد الحساب الرسمي لقنصلية الاحتلال في الإمارات، أن البلدان الشريكة وقعت اتفاقية لمقايضة الطاقة بالمياه، خلال حفل أقيم في جناح الإمارات بـ«معرض إكسبو دبي».
 
ونشرت القنصلية صورة ظهر فيها وزيرة الطاقة الإسرائيلية «كارين إلهرار»، ووزير المياه الأردني «محمد النجار»، والموفد الإماراتي لقضايا المناخ «سلطان الجابر»، بحضور المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري.
 
ومنتصف الشهر الماضي، وقع الأردن اتفاقية مع الاحتلال لشراء المملكة 50 مليون متر مكعب مياه من تل أبيب، تمثل كمية إضافية لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.
 
ويصنف الأردن ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشر العالمي للمياه.
 
وأوضح البيان الأردني اليوم، بأن توقيع الإعلان «ليس اتفاقًا لا من الناحية الفنية ولا القانونية؛ وأن المشروع لن ينفذ دون حصول الأردن على هذه الكمية من المياه سنويًا».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023