شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي والمنفي يتباحثان حول إجراء الانتخابات الليبية في موعدها

أجرى، عبد الفتاح السيسي، مشاورات في القاهرة الثلاثاء، مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، تصدرها ضرورة إجراء الانتخابات الليبية بموعدها في 24 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية على هامش انعقاد قمة «الكوميسا» «السوق المشتركة لدول شرقي وجنوبي أفريقيا» في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة القاهرة.

وقالت بيان الرئاسة، إن السيسي أشاد بتأكيد المنفي على ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بموعدها في ليبيا.

وأضاف السيسي أن ذلك «أعطى رسائل إيجابية حول دعم المجلس الرئاسي في ليبيا للعملية الديمقراطية، والتزامه بتنفيذ بنود خارطة الطريق الوطنية رغم تعدد التحديات الداخلية في هذا الشأن».

وفيما يقترب موعد الانتخابات تتواصل خلافات حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة «نيابي استشاري» وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

وجدد السيسي «التأكيد على دعم مصر الكامل للمسار السياسي لتسوية الأزمة الليبية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية».

وتابع أن «هدف مصر الأساسي هو تحقيق السلام والأمن للأشقاء في ليبيا وتفعيل الإرادة الحرة لشعبها».

فيما أعرب المنفي عن «حرصه على مواصلة التشاور المكثف مع مصر، وصولا إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في ليبيا بموعده، لضمان مستقبل أفضل للمواطنين الليبيين».

وفي 8 نوفمبر الجاري، فتحت مفوضية الانتخابات الليبية باب الترشح، على أن يستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر المقبل للانتخابات البرلمانية.

ويأمل الليبيون أن تساهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه لسنوات البلد الغني بالنفط، فبدعم من مرتزقة أجانب ودول عربية وغربية، قاتلت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني السابقة «المعترف بها دوليا».

ورغم وجود سلطة انتقالية منتخبة تقود ليبيا إلى الانتخابات، إلا أن حفتر يواصل العمل بمعزل عن الحكومة الشرعية ويقود مليشيا مسلحة تسيطر على مناطق عديدة من البلاد.

في وقت سابق الثلاثاء، ترأس السيسي قمة السوق المشتركة لدول شرقي وجنوبي القارة الأفريقية «الكوميسا»، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع، وفق بيان سابق للرئاسة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020