شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لبنان: الغاز المصري سيرفع تغذية الكهرباء إلى 12 ساعة يوميا

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، الثلاثاء، إن اتفاقية الغاز مع مصر سترفع التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و 12 ساعة يوميا، فيما تعاني البلاد حاليا أزمة انقطاع بالكهرباء لأكثر من 20 ساعة في اليوم.

جاءت تصريحات فياض خلال إطلاق مشروع صيانة خط الغاز العربي في طرابلس، الذي تنفذه شركة “تي جي أس” المصرية.

وفي مطلع سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على “خارطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

وقال فياض: “المشروع له أهمية استراتيجية ويرفع من زيادة التغذية الكهربائية في لبنان إلى ما بين 8 و 12 ساعة يوميا، بتكلفة أقل بنسبة كبيرة عن تلك الحالية”.

وأضاف الوزير اللبناني: “الاتفاقية مع مصر تسمح بالحصول على 650 مليون طن (من الغاز الطبيعي) تؤمن 450 ميغاوات”.

وشكر وزير الطاقة “القائمين على المشروع، والمجتمع الدولي الذي سهل وصوله إلى خواتيمه، بعد مراعاتهم الوضع الاقتصادي للبنان بعيدا عن قانون قيصر الأميركي لمعاقبة النظام السوري.

بدوره، تمنى رئيس شركة “تي جي أس” المصرية هشام رضوان “إنجاز الأعمال الفنية والتقنية من الجانب اللبناني في مدة أقصاها مارس المقبل”.

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد.

وأزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود وغيره من السلع الأساسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023