شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة المالية: تصريحات معيط حول «موت الناس من الجوع» اقتطعت عن سياقها

أكد المرصد الإعلامي لوزارة المالية، أن التصريحات الإعلامية لمحمد معيط وزير المالية على هامش منتدى قطر الاقتصادي، حول الأزمة العالمية للغذاء، أُخرجت عن سياقها.
وقال وزير المالية محمد معيط في تصريحات تلفزيونية أمس: «يجب أن تخشى دول العالم من الوصول إلى مرحلة موت الناس لعدم قدرتهم تلبية احتياجاتهم الغذائية، ويجب أن نطلق صرخة عالمية قبل أن نصل لتلك المرحلة ونشعر بالندم».
وأضاف المرصد، في بيان توضيحي، أن محمد معيط وزير المالية، دعا على هامش منتدى قطر الاقتصادى، إلى ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتغلب على أزمة الغذاء العالمية، ولم يتطرق من قريب أو بعيد إلى وجود أزمة غذائية في مصر.
وأوضح أن الأمن الغذائي المصري في وضع مستقر، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية يكفي 6 أشهر، وأن السلع متوفرة بالأسواق، متابعا: «تجاوزنا من قبل جائحة كورونا بتداعياتها الصعبة على كل دول العالم، دون أن تختفي سلعة واحدة من الأسواق، سنتجاوز أيضًا الآثار السلبية للأزمة العالمية الراهنة دون أن تختفي سلعة واحدة من الأسواق».
يذكر أن محمد معيط قال في تصريحاته على هامش منتدى قطر الاقتصادي إن أكثر من 90% من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خرجت بالفعل، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشف معيط أن استثمارات الأجانب بأدوات الدين المصرية بلغت 34.1 مليار دولار في سبتمبر الماضي، ثم انخفضت إلى 28.8 مليار دولار في ديسمبر الماضي، وفقاً لأحدث أرقام رسمية متاحة.

وأعرب وزير المالية لوكالة بلومبرج عن قلقه بشأن المزيد من الرفع لأسعار الفائدة من قِبل البنك المصري المركزي، وأضاف: «آمل أن ندع الاقتصاد المصري ينمو، فتكلفة التمويل المرتفعة ستمثل مشكلة».

إلى ذلك، أعلن معيط خلال المقابلة أن بلاده تفاوض صندوق النقد الدولي على 3 برامج،والأرجح أن نتجه لبرنامج تمديد التسهيلات التمويلية لمدّة 4 سنوات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020